الأحد 19 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

التعديل الوزاري 2019 | هل يتم عرض التعديل الوزاري المرتقب على جلسة البرلمان اليوم؟

رغم عدم النص فى  جدول أعمال جلسات المجلس الأسبوع الحالى والتى تبدأ اليوم الأحد، على عرض التعديل الوزارى المرتقب، الا أن ذلك لايعنى استبعاد إجراء التعديل وعرضه على المجلس، خلال جلسته العامة اليوم الاحد او جلساته يومى الإثنين والثلاثاء، او عقد جلسة جديدة فى يومى الأربعاء او الخميس، لعرضه عليها. 



ونظمت اللائحة الداخلية للمجلس، آلية عرض التعديل الوزارى، وذلك بعرضه على المجلس فى أول جلسة تالية، كما أتاحت اللائحة الداخلية، إضافة أى موضوع على جدول أعمال المجلس بناء على طلب الحكومة، ما يعنى أن حال إجراء تعديل وزارى، فى أى وقت خلال الأسبوع الحالى، سيتم عرضه على جلسة المجلس، رغم عدم تضمنه فى جدول الأعمال المعد مسبقا. 

عضو محلية البرلمان يكشف مفاجأة عن التعديل الوزاري المرتقب (فيديو)

ومن المقرر أن يأخذ مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم الأحد، برئاسة الدكتور علي عبد العال، الرأي النهائي على ثلاث مشروعات قوانين، هى مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين. ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون هيئات القطاع العام وشركاته الصادر بالقانون رقم 97 لسنة 1983، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 144 لسنة 2006 في شأن تنظيم هدم المباني والمنشآت غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعماري.

10 أسباب وراء تأخير التعديل الوزاري

وينظر البرلمان، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بأيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة إلى الخزانة العامة للدولة.

كما ينظر تقرير لجنة الشباب والرياضة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الهيئات الشبابية الصادر بالقانون رقم 218 لسنة 2017.