رئيس التحرير
عصام كامل

نقيب المأذونين: حالات زواج القاصرات لا يمكن حصرها

الشيخ إسلام عامر،
الشيخ إسلام عامر، نقيب المأذونين

قال الشيخ إسلام عامر، نقيب المأذونين، إن الحالات التي لم يتم الإبلاغ عنها من زواج القاصرات كثيرة جدًا ولا يمكن حصرها، موضحًا أن هناك قانونا يجرم توثيق عقد زواج الفتيات دون سن الـ18، ولكن لا توجد عقوبة على إتمام الزواج في حد ذاته.


برلماني يطالب بحضور الشرطة عقود القران لمنع منتحلي صفة المأذونين

وأضاف "عامر"، خلال لقائه ببرنامج "حديث المساء"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر": أن وزير الأوقاف أخطر المديريات على مستوى الجمهورية بعدم إتمام عقد زواج إلا بمعرفة المأذون داخل المساجد، ويشترط أن يكون هناك موافقة من إدارة الأوقاف التابع لها المسجد بإتمام عقد القران، بعد الإطلاع على بطاقة الزوجة والزوج من خلال الخطيب؛ لغلق الباب أمام منتحل صفة مأذون.

وطالب كمال أحمد عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، وعضو محافظة الإسكندرية، بوجود فرد من مركز الشرطة أثناء عقد الزواج، في المراكز والقرى والأرياف، حتى يكون مطلعا على كل شىء من بطاقة المأذون وغيره والأمور الرسمية ويكون مشاركا أيضا.

وأضاف عضو مجلس النواب لـ"فيتو": هناك قانون بالفعل ينظم عمل المأذونين، ويحصل على أجر من الرسوم التي يتم تحصيلها، وينظم عمله وزارة العدل، موضحا أنه فيما يخص انتحال الصفة فهناك كثيرين ينتحلون الصفة.
الجريدة الرسمية