X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 19 سبتمبر 2019 م
إصابة 9 أشخاص إثر انقلاب ميكروباص بطريق «المحلة - كفر الشيخ» ساكا أصغر لاعب في تاريخ أرسنال يسجل هدفًا بالدوري الأوروبي 50 صورة لنجوم ونجمات الفن على السجادة الحمراء بمهرجان الجونة "المنوفية" تشارك في كرنفال دراجات الجامعات محمد حسن حكمًا رابعًا في مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك جامعة المنوفية تعلن افتتاح وحدة للعلاج الإشعاعي للأورام قريبا (صور) أرسنال يُلحق آينتراخت فرانكفورت أكبر هزيمة في ملعبه بالبطولات الأوروبية يسرا ومها أبو عوف تتغلبان على أحزانهما في الجونة (صور) "المجتمعات العمرانية" تفاوض 4 بنوك لاقتراض 10 مليارات جنيه البورصة المصرية.. راية للاتصالات تتصدر الأسهم الهابطة علامات الحمل تظهر على زوجة "أبو" بمهرجان الجونة (فيديو) حلا شيحة تتألق بفستان أبيض على ريد كاربت مهرجان الجونة السينمائي (فيديو) مينا مسعود في مهرجان الجونة: منى زكي نجمتي العربية المفضلة أحمد الفيشاوي يقبل زوجته على ريد كاربت مهرجان الجونة (فيديو) مرور الجيزة يحرر 44 مخالفة عدم استخدام حزام الأمان اكتشفها خالد يوسف.. 5 معلومات عن سارة التونسي ملكة جمال العرب وزير الشئون الإسلامية السعودي يطمئن على صحة شيخ الأزهر مصر للطيران الناقل الرسمي لمهرجان الجونة السينمائي المنيا يفوز على ناصر ملوي بهدفين نظيفين في مباراة ودية



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

قوافل دينية للمصطافين!

الجمعة 16/أغسطس/2019 - 12:34 م
 
في سنوات الثمانينيات وحينما كنت أقصى إجازة صيفية في أحد شواطئ البحر المتوسط مع أسرتى فوجئت بقافلة دينية يترأسها وكيل لوزارة الأوقاف تحط على الشاطئ، وانطلقت تعظ فينا.. وركز رئيسها موعظته على ضرورة مواجهة من أسماهم الكفرة والملاحدة والذين لا يمتثلون لتعاليم الدين.. وانطلق يكفر كثيرين، وبالتالى يهدر دماءهم..

تذكرت تلك الواقعةَ عندما قرأت خبرا في صحيفة المصرى اليوم يتحدث عن تنظيم وزارة الأوقاف قوافل طبية للمصايف والشواطئ، خاصة شاطىء العلمين لتعظ في المصطافين.

فأنا لا أدرى لماذا يتم تنظيم مثل هذه القوافل؟!.. هل بذلك نصحح الخطاب الدينى ونواجه التطرّف الدينى؟!.. لا بأس بالطبع من الترفيه على مشايخ وزارة الأوقاف وموظفيها.. ولكن لماذا لا يتم ذلك من خلال إجازات تمنح لهم أو تنظيم رحلات سياحية لهم.. أما تنظيم قوافل دينية يشاركون فيها فهذا استخدام للمال العام فبما لا يفيد، لأن المصطافين لا يعيشون بشكل دائم في الشواطئ والمصايف، خاصة وأن مشايخ هذه القوافل سوف يحصلون بالطبع على بدلات سفر بجانب استمتاعهم بهذه المصايف والشواطئ.

أليس الأجدى والأهم أن ترسل وزارة الأوقاف قوافلها إلى مدن الصعيد التي ينتشر فيها التطرّف الدينى، خاصة المنيا التي ما زالت تعانى من حوادث الفتنة الطائفية، والفيوم التي جاء منها مفجرو معهد الأورام؟!.. أم أننا لسنا جادين بالمواجهة الجادة للتطرف الدينى ونتظاهر فقط بذلك؟!

إن تنظيم قوافل دينية إلى الشواطئ والمصايف لا يدل على أية جدية في مواجهة التطرّف الدينى أو في تصحيح الخطاب الدينى.. بل لعله يدل على العكس.. أي عدم الجدية في ذلك.. ولعله أشبه بالمسؤولين الذين سارعوا بركوب دراجات للتماهى مع مبادرة توزيع دراجات على الطلاب.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات