X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 16 يوليو 2019 م
السيسي يشهد تخرج الدفعة 157 من طلاب معهد ضباط صف المعلمين براءة مدير أوقاف القاهرة.. ومجازاة مفتش مساجد وعامل (مستندات) داعية سلفي: الجهل بالسلفية سبب الخلط بينها وبين المذاهب الفقهية الأربعة تغطيات توفرها شركات التأمين بوثيقة السرقة بالإكراه.. تعرف عليها رسالة رومانسية من أنغام لزوجها الموزع أحمد إبراهيم اعترافات مديرة شركة سرقت 1.6 مليون جنيه من والدها في المطرية مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء براد بيت ينتصر على أنجلينا جولي في هذا الأمر حسام الخولي: غياب الأحزاب عن الشارع عقبة في الوصول لمجلس الشيوخ محافظ البحر الأحمر يناقش الاستعدادات النهائية للمشاركة بمسابقة التميز الحكومي اليوم.. بعثة الأهلي تصل القاهرة بعد انتهاء معسكر إسبانيا "أبو النجا": اللواء نبيل شكري قائد قوات الصاعقة كان الأب الروحي لكل أبناء السلاح «دنيا» الأولى على الثانوية "دمج" بالشرقية: فخورة بأبويا وأحلم بمقابلة السيسي ضبط 16 سلاحا ناريا وتنفيذ 7808 أحكام قضائية بالفيوم والدقهلية تسليم 5 آلاف و44 طنا من الأقماح لشونة الرحمانية بالبحيرة أبرزها إعادة توزيع.. مصير الموظفين بعد ميكنة الجهاز الإداري للدولة أخبار ماسبيرو.. رئيس قناة القاهرة يشيد بتغطية نتيجة الثانوية محمود بزان: تطوير سوق إنتاج نظم الخلايا الشمسية يدعم الاستثمار تفتيش مفاجئ يكشف غياب 20 طبيبًا عن مستشفى إهناسيا ببني سويف



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

اتساع الحرب التجارية!

السبت 25/مايو/2019 - 01:00 م
 
يبدو أن الحرب التجارية التي اشتعلت بين أمريكا والصين مرشحة للتصاعد والاتساع لتشمل دولا أخرى، مثل الهند واليابان وكوريا الجنوبية، وأيضًا ألمانيا وسويسرا.. فقد أعلنت وزارة التجارة الأمريكية أنها تدرس الآن قانونا أمريكيا جديدا يقضى بفرض عقوبات على الدول التي ترى واشنطن أنها تخفض قيمة عملتها لتقدم بذلك دعما مستترا لصادراتها، خاصة للسوق الأمريكية.. وسوف تكون هذه العقوبات في شكل رفع الرسوم الجمركية الأمريكية عليها!

وبذلك تنتهك واشنطن مبادئ حرية التجارة العالمية التي ظلت تبشر بها لعدة عقود، وكذلك مبادئ العولمة التي سعت لفرضها فرضا على كل دول العالم.. فهذه المبادىء لم تعد تفيد أمريكا اقتصاديا الآن، بل صارت تفيد العديد من المنافسين لها على الساحة العالمية، تجاريا واستثماريا، لذلك انقلبت عليها على النحو الذي نراه الآن بضراوة والمتمثل في تنكرها لحرية التجارة ومقاومتها لاستثمارات الدول الأخرى..

وسعيها لعرقلة منتجات الشركات العالمية غير الأمريكية بشكل صارخ على النحو الذي تقوم به الآن على الساحة التكنولوجية مع شركة هواوي الصينية العملاقة في مجال تكنولوجيا الاتصالات، وعلى ساحة تجارة السلاح مع الشركات الروسية التي تنافس السلاح الأمريكي في الأسواق العالمية.. ويمكننا أن نرى المزيد من مثل هذه التصرفات الأمريكية، خاصة إذا تم إقرار قانون معاقبة الدول التي تتهمها واشنطن بأنها تخفض عملاتها لدعم مصدّريها وصادراتها، رغم أنها لا تنكر تقديم دعم مباشر وصريح لمزارعيها الأمريكيين!

إذن نحن مقبلون على عالم جديد اقتصاديا، لا تحترم فيه قواعد التجارة الحرة.. فيه تغلق الحدود بدلا من أن تفتح أمام التجارة والاستثمارات.. والمثير أن ذلك كله يحدث في ظل اعتلاء رجل أعمال حكم الولايات المتحدة الأمريكية.. وهذا سوف تدفع الدول النامية أساسا ثمنه، مثلما دفعت من قبل ثمن العوامة وحرية التجارة!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات