X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 20 يونيو 2019 م
خبير: البورصة قادرة على استعادة قوتها بالتطبيق الصحيح للقوانين سقوط اثنين من العناصر الإجرامية بحوزتهما 70 طربة حشيش بالإسكندرية ومطروح تحالف الأحزاب المصرية يطالبون بمقاضاة أردوغان أمام الجنائية الدولية مصر للطيران تنجح في تجديد اعتماد شهادة الإيزاجو بسبب علاقاتها المتعددة.. شاب يقتل شقيقته ويصيب آخر كان بشقتها بكفر الزيات نغم تطرح برومو كليب "تحيا مصر" لكأس امم افريقيا (فيديو) النياية تطلب التحريات في حريق محل تجاري بالعجوزة منتخب تونس يصل مطار القاهرة لخوض البطولة الأفريقية (صور) أهالي يضرمون النيران بالتكاتك بعد تخدير سيدة وسرقتها بالشرقية (فيديو) إحباط محاولة تهريب 99 ألف قرص مخدر بميناء الدخيلة أول ظهور لرنا هويدي بعد إخلاء سبيلها في الفيديوهات الفاضحة (فيديو) طريقة سهلة لتصنيع مكسبات لون طبيعية من النباتات المحلية سيارة كسح تصرف مخلفاتها في ترعة الجيزاوية بأبو النمرس فاروق جعفر وعصام شلتوت ضيفا أسامة كمال في "مساء DMC".. غدا الأنبا إرميا يستقبل ١٠٠ شاب أفريقي بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي وصية سائق توك توك قبل انتحاره بالخصوص :" سامحوني والتوك والهدوم لأخواتي" "لعبة القط والفأر".. حملات حي العجمي ضد الباعة الجائلين (صور) فيلم "Murder Mystery" يحقق رقما قياسيا جديدا على شبكة نتفلكس نشرة الحوادث وأبرزها: الإعدام لقاتل فتاة بعد هتك عرضها في الزاوية الحمراء



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

اتساع الحرب التجارية!

السبت 25/مايو/2019 - 01:00 م
 
يبدو أن الحرب التجارية التي اشتعلت بين أمريكا والصين مرشحة للتصاعد والاتساع لتشمل دولا أخرى، مثل الهند واليابان وكوريا الجنوبية، وأيضًا ألمانيا وسويسرا.. فقد أعلنت وزارة التجارة الأمريكية أنها تدرس الآن قانونا أمريكيا جديدا يقضى بفرض عقوبات على الدول التي ترى واشنطن أنها تخفض قيمة عملتها لتقدم بذلك دعما مستترا لصادراتها، خاصة للسوق الأمريكية.. وسوف تكون هذه العقوبات في شكل رفع الرسوم الجمركية الأمريكية عليها!

وبذلك تنتهك واشنطن مبادئ حرية التجارة العالمية التي ظلت تبشر بها لعدة عقود، وكذلك مبادئ العولمة التي سعت لفرضها فرضا على كل دول العالم.. فهذه المبادىء لم تعد تفيد أمريكا اقتصاديا الآن، بل صارت تفيد العديد من المنافسين لها على الساحة العالمية، تجاريا واستثماريا، لذلك انقلبت عليها على النحو الذي نراه الآن بضراوة والمتمثل في تنكرها لحرية التجارة ومقاومتها لاستثمارات الدول الأخرى..

وسعيها لعرقلة منتجات الشركات العالمية غير الأمريكية بشكل صارخ على النحو الذي تقوم به الآن على الساحة التكنولوجية مع شركة هواوي الصينية العملاقة في مجال تكنولوجيا الاتصالات، وعلى ساحة تجارة السلاح مع الشركات الروسية التي تنافس السلاح الأمريكي في الأسواق العالمية.. ويمكننا أن نرى المزيد من مثل هذه التصرفات الأمريكية، خاصة إذا تم إقرار قانون معاقبة الدول التي تتهمها واشنطن بأنها تخفض عملاتها لدعم مصدّريها وصادراتها، رغم أنها لا تنكر تقديم دعم مباشر وصريح لمزارعيها الأمريكيين!

إذن نحن مقبلون على عالم جديد اقتصاديا، لا تحترم فيه قواعد التجارة الحرة.. فيه تغلق الحدود بدلا من أن تفتح أمام التجارة والاستثمارات.. والمثير أن ذلك كله يحدث في ظل اعتلاء رجل أعمال حكم الولايات المتحدة الأمريكية.. وهذا سوف تدفع الدول النامية أساسا ثمنه، مثلما دفعت من قبل ثمن العوامة وحرية التجارة!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات