X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 16 يونيو 2019 م
غدا.. البنك المركزي يطرح سندات بقيمة 1.7 مليار جنيه المراكز الثلاثة الأولى في بطولات القاهرة للناشئين موسم 2018 -2019 غرق منازل قرية أبو تشت في مياه الصرف الصحي (فيديو وصور) الأتربي: آليات إنجاح الطروحات الحكومية في البورصة ما زالت غائبة خبير سياسي: أمريكا تملك خارطة طريق لتطبيق عقوباتها على الإخوان منتخب مصر بالقميص الأحمر والشورت الأسود أمام غينيا «محامين القاهرة» يعترضون على قرار نقيبهم برفض تعديلات قانون المهنة بالأسماء.. نتائج انتخابات الغرف التجارية في الغربية الجماهير تخطف الأضواء في مواجهة الأرجنتين وكولومبيا (صور) بالأسماء.. الفائزين بانتخابات الغرفة التجارية بالبحر الأحمر برلمانية تطالب بتشريع لمواجهة مصانع حلوى بير السلم بروتوكول تعاون بين اتحاد الصناعات والمخلصين الجمركيين.. اليوم كيم كارداشيان تلقي خطابا أمام ترامب بإطلالة تتعدى الـ 72 ألف دولار للمرة الثانية.. ليونيل ميسي يخسر أمام منتخب كولومبيا مدرب الأرجنتين بعد خسارة كولومبيا: الطريق طويل والأهم تصحيح الأخطاء ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد انهيار عقار سكني من 4 طوابق بالأقصر (صور) برلماني يطالب الدولة الاهتمام بالنيل كمجرى لنقل البضائع نائب رئيس الزمالك: المباريات المقبلة كلها كؤوس ودعم خالد جلال مطلوب



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

صراع الجبابرة.. التوترات الأمريكية الصينية في طريقها لحرب تكنولوجيا شاملة

الأربعاء 22/مايو/2019 - 08:19 ص
صورة أرشيفية صورة أرشيفية إيمان الحديدي
 
ذكرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، أمس الثلاثاء، أن الصراع التجاري بين أمريكا والصين قد يستمر لعقود ومن المحتمل وسط تزايد المخاوف من أن تتحول هذه التوترات إلى حرب تقنية شاملة.

وتخوض واشنطن وبكين صراع تجاري منذ شهور، حتى بعد أن فرضت الولايات المتحدة تعريفة جمركية على سلع تقدر بمليارات الدولارات، تاركة المستثمرين الأجانب في حالة تأهب بسبب التوترات المتزايدة بين القوى الاقتصادية.

وكان الرئيس دونالد ترامب قام مؤخرًا بزيادة الضغط من خلال رفع الرسوم الجمركية على قائمة الواردات الصينية بقيمة 200 مليار دولار من 10 % إلى 25 %.

كما هدد الزعيم الأمريكي بفرض رسوم جمركية بنسبة 25 % على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار إضافية إذا فشلت الدول في الوصول إلى لعبة نهائية في خلافها التجاري.

ومن جانبها ردت الصين على العدوان الأمريكي برفع الرسوم على قائمة منقحة بقيمة 60 مليار دولار من المنتجات الأمريكية إلى 25 %.

وقال الدكتور كريستوفر سمارت ياهو فاينانس: "ستكون مسألة طويلة الأجل حيث سيتعين علينا نحن والصينيين أن نتعرف على كيفية التعامل مع بعضنا البعض، ليس فقط على مدار شهور أو سنوات ولكن حتى عقود".

وتطرق هو شيجين رئيس تحرير صحيفة جلوبال تايمز في الصين إلى طول هذا الصراع، وقال إن الشركات الصينية كانت تخطط لنزاع مع الولايات المتحدة خاصة بعد أن أطلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شرارة تصعيد جديد في العلاقات الاقتصادية المتوترة مع الصين، وبإعلان شركة جوجل العالمية، تعليق أعمالها التجارية مع عملاق الاتصالات الصينية شركة هواوي، في خطوة من شأنها عرقلة أنشطة الشركة الصينية في الأسواق الخارجية.

وتعود بوادر الأزمة إلى إعلان الرئيس ترامب منذ وصوله إلى سدة الحكم في عام 2017 ضرورة تطبيق سياسات اقتصادية عادلة ومواجهة القرصنة الصينية لحقوق المعرفة والملكية الفكرية ولاسيما بالقطاع التكنولوجي، مع فرض رسوم على سلع صينية بمئات المليارات من الدولارات، كان آخرها الرسوم المفروضة على سلع بقيمة تصل إلى 200 مليار دولار مطلع هذا الشهر من أجل تشجيع الطلب على المنتجات الأمريكية وتحفيز الاستثمارات الخارجية على العودة إلى البلاد.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات