X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 15 يونيو 2019 م
خبير: أسباب داخلية وخارجية وراء تراجعات البورصة المستمرة منذ شهور شعبة الأخشاب: تخوفات من ارتفاع الأسعار مع تحريك البنزين نشرة الاسعار المسائية اليوم 2019/6/15.. سعر جرام الذهب اليوم .. بورصة الدواجن العمومية.. اسعار اللحوم البلدية لجنة "الرياضة" تتفقد مركز شباب الجزيرة وتستمع لشكاوى الأعضاء (صور) بالأسماء.. نتائج انتخابات الغرفة التجارية بالوادي الجديد توقعات بانتعاش مبيعات السوق العقاري خلال الشهرين المقبلين بروتوكول بين الحجر الزراعي وسلامة الغذاء لتحديد اختصاصات كل جهة روبي ويليامز يخسر جائزته الشرفية بسبب التهرب الضريبي سيف عيسى يتوج بذهبية بطولة لوكسمبرج المفتوحة للتايكوندو عمرو دياب يروج لأغنيته «أفريقيا» بعد إعادة توزيعها تجهيز 45 مقرا لعرض مباريات أمم أفريقيا 2019 بقنا نشرة الحوادث.. إصابة 6 في انقلاب سيارة نصف نقل أعلى دائري المرج رئيس مدينة العريش: إنشاء مناطق خدمية وترفيهية للأهالي بعدة قرى جسر جوي لنقل 7500 مشجع مغربي للقاهرة خلال كان 2019 السبكي ينافس بفيلم «ديدو» لكريم فهمي في عيد الأضحى مطران كاثوليك المنيا يرسم كاهنا جديدا السياحة تنتهي من تسجيل رغبات الحجاج لإجراء البصمة الحيوية.. غدا «العربية للعلوم» تحتفل بتخرج دفعة جديدة وتوقع بروتوكولا مع البورصة (فيديو وصور) المشدد 10 سنوات لعاطل بتهمة تهريب هيروين لشقيقه السجين



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

11 ميزة بالشمول المالي تدعم اقتصاد الدولة

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 12:38 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية عمرو عامر
 
لعل السبب في أن مصر في حاجة ماسة للتحول من اقتصاد يعتمد على المدفوعات النقدية كوسيلة أساسية لتسوية المعاملات المالية والتجارية إلى نظام حديث ينهض على التسوية المصرفية والإلكترونية والتي لا يمثل التعامل النقدي فيها سوى نسبة صغيرة ومحكمة، هو أن البلاد تمر بتحدٍ اقتصادي بالغ الأهمية، مما يدعم فكرة أن الشمول المالي كسبب رئيسي ومفصلي بعملية النمو الاقتصادي للدولة والاستقرار المالي.

وتتمثل أهمية الشمول المالي في الآتي:
- يلعب دورًا اجتماعيًا لدعم محدودي الدخل والمرأة.
- دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
- يشجع على انضمام الأنشطة غير الرسمية للقطاع الرسمي بالدولة.
- يضمن وصول الخدمات المالية لجميع الفئات.
- إتاحة القروض متناهية الصغر لإقامة المشروعات.
- يحد من التهرب الضريبي.
- يعمل على تحسين كفاءة النظام المالي للدولة.
- يحد من التهرب الجمركي.
- يساهم الشمول المالي في مكافحة الجرائم المالية مثل غسيل الأموال وتجارة المخدرات أو تمويل أنشطة غير مشروعة.
- يُشجع على تبني ثقافة الادخار والاستثمار.
- دعم التنافسية بين مختلف المؤسسات المالية لتطوير منتجات أرخص وأسهل وتراعي مصلحة المستهلك.
جدير بالذكر أنه تسعى العديد من دول العالم وعلى رأسها مصر إلى التحول لنظام المدفوعات الرقمية، والعمل على زيادة النمو وتعزيز الناتج الاقتصادي، ودعم الاقتصاد الوطني، وخفض معدلات الفقر، وتحسين مستوى معيشة الفرد.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي مرارًا وتكرارًا، أن إصلاح المشكلات الاقتصادية داخل مصر يتم وفقًا لرؤية مصرية خالصة تهدف إلى تحسين مستويات محدودي الدخال، والوصول إلى جميع المواطنين بالدولة، والعمل قدمًا وبكدٍ لمسايرة ركب الدول المتقدمة في جميع المجالات.
ووجه الرئيس السيسي، البنك المركزي المصري، باعتباره وحده المؤسسة التي تختص بالإشراف على القطاع المصرفي، وعلى نظام المدفوعات، وعلى استقرار النظام النقدي والمصرفي، بتبني منهج مستدام لإصلاح الاقتصاد المصري، وتدشين مرحلة جديدة من الشمول المالي، لدمج الاقتصاد غير الرسمي للأفراد والمؤسسات داخل الهيكل الاقتصادي الرسمي للدولة، كما تعمل المؤسسات المالية على تطوير خدماتها للأفراد كأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والمؤسسات أيضًا.

والشمول المالي يعني إتاحة جميع المنتجات المالية والخدمات البنكية حسب احتياجات كل فرد أو مؤسسة، ومنها: "حسابات التوفير، الحسابات الجارية، خدمات الدفع والتحويل، التأمين، التمويل والائتمان"، وغيرها من الخدمات المالية المختلفة، عبر القنوات الشرعية، مثل البنوك وهيئة البريد والجمعيات الأهلية وغيرهم، وبأسعار مناسبة للجميع، وسهلة الحصول عليها، مع مراعاة تامة لحماية حقوق المستهلك، وبما يضمن تجميع الفئات المهمشة ماليًا من أصحاب الدخل المنخفض، للتعامل مع الجهاز المصرفي.

كما تعمل خدمات المصرفية على إتاحة الفرص المناسبة لجميع الفئات لإدارة أموالهم ومدخراتهم بشكل بنكي سليم، وخضوعها للرقابة تجنبا لأي عمليات غسيل أموال أو نصب، أو فرض رسوم مجحفة ومبالغ فيها على المواطنين.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات