X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 18 يوليو 2019 م
الرقابة الإدارية تطبق معايير الشفافية في إتاحة المعلومات إنهاء خصومات ثأرية بين 4 عائلات في سوهاج وقنا(فيديو) ضبط 6 مخابز مخالفة في حملة مفاجئة لتموين الإسكندرية (صور) جامعة المنصورة توضح حقيقة حرق المخلفات داخل الحرم نوال الزغبي تطرح كليب "كده باى" (فيديو) كشف غموض العثور على جثة شاب مقتول داخل شقته بحدائق القبة وفد برلمانى يصل مطروح لبحث إشكاليات تقنين الأراضي والصرف الصحي تفاصيل لقاء عبدالعال ورئيسة البرلمان الأوغندي وزير الري: نعمل على خدمة الحجاج حتى عودتهم إلى أرض الوطن (فيديو) مصرع طفل أثناء استحمامه هاربًا من حرارة الجو في المنيا السبكي يطرح بوستر فيلم "أنت حبيبي وبس" المالي أليو ديانج يصل الأهلي لخوض أول مران مع الفريق تأجيل دعوى مصطفى كامل وإيمان البحر ببطلان نتائج "الموسيقيين" لـ٢١يوليو رئيس "معلومات الوزراء" يستقبل ممثلي شركة جوجل العالمية المستشار الثقافي الإيطالي يودع وزير الآثار رئيس الوزراء يُكلف المحافظين بتوفير مقار بأسواق الجملة زغلول صيام يكتب عن القرية "المغضوب عليها" ونواب آخر زمن! بنك مصر يفتتح مركزين لخدمات تطوير الأعمال بفرعيه في "السادات" و"دمياط الجديدة" فيفا عن نهائي الكان: محرز VS ماني.. صراع العمالقة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"إيران" وسعر البنزين المصرى!

الأربعاء 24/أبريل/2019 - 12:04 م
 
للوهلة الأولى قد يندهش البعض من عنوان هذا المقال، وتحديدا وجود علاقة ببن سعر البنزين في مصر وإيران.. ولكن ببعض المتابعة لما يجري على الساحة العالمية سوف يكتشف هؤلاء أن ما يحدث لإيران سوف يؤثر على سعر البنزين وبقية المنتجات البترولية في مصر..

فقد قررت الولايات المتحدة الأمريكية أن تنهى الاستثناءات من العقوبات التي فرضتها على من يشترون النفط العراقى بعد بضعة أيام قليلة، ورغم إعلان كل من السعودية والإمارات استعدادهما لتعويض النقص في المعروض عالميا من النفط، إلا أن سعر النفط بدأ يتجه للارتفاع حاليا، وإذا استمر هذا الارتفاع، سوف يكون لذلك تأثيره على أسعار المنتجات البترولية في مصر..

فقد قررت الحكومة، طبقا لاتفاقها مع صندوق النقد الدولى أن تعوم سعر كل أنواع البنزين ابتداء من يوليو المقبل موعد العمل بالموازنة الجديدة.. وبعد التعويم سوف يتحدد سعر البنزين طبقا لثلاثة عوامل، أولها التكلفة، وثانيها سعر الجنيه المصرى تجاه العملات الأجنبية، خاصة الدولار الأمريكي، ثم السعر العالمى للنفط..

وبالطبع فإن اتجاه السعر العالمى للنفط للارتفاع نتيجة العقوبات الأمريكية سوف يسهم في ارتفاع سعر البنزين.

والذي يعزز ذلك أن مشروع الموازنة للعام المالى المقبل يتضمن تخفيض الدعم على المنتجات البترولية بنسبة أربعين في المائة لتقتصر على نحو ٥٢ مليار جنيه فقط مقابل ٨٩ مليار جنيه في موازنة العام المالى الذي ينتهى بنهاية شهر يونيو المقبل.

كما أن الحكومة المصرية سوف تلتزم بتعويم أسعار كل أنواع البنزين في شهر يوليو المقبل، لأنها تريد إنهاء اتفاقها مع الصندوق بدون مشكلات، والحصول على آخر دفعة من قرض الصندوق المتفق عليها، والتي تقدر بنحو مليارى دولار.

ولذلك ما فعله ترامب مع إيران سوف يكون له تأثيره علينا في مصر.. ألم يقال أن العالم صار قرية صغيرة ؟!.. لكنها قرية يدفع فيها أبناءها ثمن قرارات الكبار فيها.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات