X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 22 مايو 2019 م
نائبة: تخفيض رسوم التوثيق والإشهار خطوة إيجابية لجذب المستثمرين "زودياك".. الوجوه الشابة ترسم نجاح أول أعمال «أحمد خالد توفيق» سمر همادى ممثلة لبنانية في "ابن أصول" وعاملة فندق في "مملكة الغجر" مسلسل "لمس أكتاف" الحلقة 16.. تقارب في العلاقة بين ياسر جلال وإيمان العاصي سلطات المطار تضبط 17 هاربا من تنفيذ أحكام وتحرر 61 مخالفة مرورية النواب يكشفون أسباب تأخير اعتماد الأحوزة العمرانية خلال ساعات.. نظر ثانى جلسات محاكمة تشكيل إجرامي تخصص في الاتجار بالبشر السياسة النقدية تبحث غدا أسعار الفائدة مباراة الاتحاد السكندري القادمة في الدوري حلقة "Game of Thrones" الأخيرة تكسر الرقم القياسي بعدد المشاهدات إصابة 5 أشخاص في مشاجرة بسبب لهو الأطفال بسوهاج تعادل المصري يزيد حافز المقاولون للفوز بمواجهتي الأهلي وبتروجت اليوم.. استكمال محاكمة 271 متهما بـ "حسم 2 ولواء الثورة" آمنة نصير: توحيد الأذان لن يضيف شيئا والفكرة طرحت في عهد زقزوق وفشلت "الأوقاف" توفر مائة منحة ماجستير مجانية لرفع مستوى الأئمة والواعظات رانيا يوسف لجمهورها: يا ترى تعبانين زيي في الصيام" (فيديو) زمالك 2004 يفوز على خورفكان الإماراتي بهدف نظيف ارتفاع استثمارات الأجانب في أذون الخزانة لـ 34.2% خلال 3 أشهر من 2019 مدير الكرة بإنبي يوجه رسالة لعلي ماهر ومجلس الإدارة بعد البقاء بالدوري



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مطبعة جمهورية زفتى.. شاهدة على تاريخ ثورة 1919 (فيديو)

الخميس 25/أبريل/2019 - 01:36 م
محمد عصر
 
بالرغم من مرور 100 عام على استقلال جمهورية زفتى عن مصر حينما كانت محتلة آنذاك من بريطانيا في عام 1919 ما زالت تراث هذه الوقائع موجودا حتى الآن وهى مطبعة "عجينة" أو مطبعة جمهورية زفتى.

ومطبعة "جمهورية زفتى" تعد الشاهد الحى الوحيد الموجود بتراثه القديم على استقلال المدينة الباسلة، حيث كان يطبع بها المنشورات التي كان يكتبها المحامى يوسف الجندى وتنقل في صناديق خشبية عبر مياه النيل إلى الزعيم سعد زغلول في بيت الأمة.

كاميرا "فيتو" رصدت حال مكتبة جمهورية زفتى بشارع سعد زغلول والتقينا بـ"أحمد علاء" حفيد محمد أفندى عجينة صاحبها وصديق يوسف الجندى حيث قال: "كان جدى من ضمن أفراد مجموعة يوسف الجندى وكان معهم الشيخ عمايم والكفراوى والفخرانى حيث كانوا يلتقون في مقهى (مستوكلى) وهى ما زالت موجودة حتى الآن هي الأخرى بميدان البورصة".

ويضيف "عجينة": "يروى لنا والدى أن جدى ومطبعته كان لهم دور كبير في تلك الثورة حيث كان ضمن المجلس البلدى الذي كان يحكم جمهورية زفتى فكان جدى رئيس لجنة الإعلام والتي كانت مهمتها القيام بطبع المنشورات السريعة لتوضيح الوضع العام في البلدة وقيامهم أيضا بإصدار جريدة يومية وكانت تسمى جريدة جمهورية زفتى".

وأكد الحفيد أن والده أصر على ترك المطبعة والمكتبة بنفس الطابع القديم حرصا منه على الحفاظ على التراث وفخرا بما فعله والده وأصدقاؤه رافضا تجديد المكتبة بالطابع الجديد، وطالب الدولة بإدخال تلك المطبعة القديمة ضمن الآثار المصرية.
مطبعة جمهورية زفتى.. شاهدة على تاريخ ثورة 1919 (فيديو)
مطبعة جمهورية زفتى.. شاهدة على تاريخ ثورة 1919 (فيديو)
مطبعة جمهورية زفتى.. شاهدة على تاريخ ثورة 1919 (فيديو)
مطبعة جمهورية زفتى.. شاهدة على تاريخ ثورة 1919 (فيديو)
مطبعة جمهورية زفتى.. شاهدة على تاريخ ثورة 1919 (فيديو)

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات