X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 23 يوليو 2019 م
رفع 635 طنا و1500 مقطورة مخلفات وقمامة خلال يومين بالمنصورة إصابة 5 أشخاص في انقلاب توك توك أعلى كوبري بأسيوط إصابة شاب بسبب سقوطه من أسانسير إحدى العمارات بطنطا ضبط 3 عناصر إجرامية بالسحر والجمال وبحوزتهم مخدرات وسلاح ناري تغييرات بالجملة في تشكيل الزمالك أمام الدراويش قومي المرأة بأسيوط ينظم قافلة إصدار الرقم القومي لـ110 سيدة الخميس.. خالد جلال ضيف برنامج "عين" على قناة الحياة أمن بنى سويف ينهى خصومة ثأرية بين عائلتين (فيديو) يوفنتوس يتخلى عن ديبالا وماتويدي للتعاقد مع نيمار بعد انتهاء زيارته إلى كينيا.. عبد العال يتوجه إلى رواندا مصر للطيران تبدأ نقل حجاج الوجه القبلي.. غدا نشرة اسعار مواد البناء اليوم الثلاثاء 23 /7/ 2019.. اسعار الحديد والأسمنت.. سعر متر السيراميك اليوم.. أسعار الطوب اليوم.. أسعار الرخام والجرانيت سحر نصر تتفقد مركز الأطراف الصناعية بمطروح رينارد: رحيلي عن تدريب المغرب متفق عليه عقب مونديال 2018 تدريبات قويه لرباعي حراس مرمى الأهلي خطبة الجمعة القادمة عن «النفع العام في ميزان الشرع» عمار حمدي يؤدي تدريبات تأهيلية في مران الأهلي كليب "حبيت من قلبي" لمروة حافظ يتخطى حاجز المليون مشاهدة(فيديو) اتحاد الكرة: عقوبة الجزار مستمرة حتى لو عاد للأهلي



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

نحن والناتو الإسلامى!

الإثنين 15/أبريل/2019 - 12:31 م
 
هل ثمة ما يربط بين عدم حضور مصر الاجتماعات الأخيرة الخاصة بتشكيل التحالف الذي يطلق عليه الناتو الإسلامى، وما بين ما قاله وزير الخارجية الأمريكى الأسبوع الماضى في الكونجرس، حول إبلاغ القاهرة أن شراء طائرات سوخوى ٣٥ الروسية سيكون له عواقب سلبية؟!

ربما.. وربما أيضا أن التحذيرات الأمريكية بخصوص شراء طائرات سوخوى ٣٥ الروسية له علاقة بأمور أخرى إضافية، مثل موقف مصر من صفقة القرن، ورؤية مصر بخصوص رفض تواجد ميليشيات عسكرية في ليبيا، لكن يبقى بالنسبة للناتو الإسلامى الذي سعت إدارة ترامب لتأسيسه بين دول الخليج ومصر والأردن لمواجهة إيران، أن مصر ومنذ طرح الفكرة وخلال مشاركتها في اجتماعات سابقة لمناقشتها عربيا، كانت واضحة تماما في موقفها..

فهى ترفض الانخراط أو الانضمام في تحالفات عسكرية، لا تسعى لحماية الأمن القومى العربى، وإنما تصب في مصالح غير عربية، هي بالنسبة للناتو الإسلامى، مصالح أمريكية وأيضًا إسرائيلية، فضلا عن أنها وهى ترفض التدخلات الإيرانية في الشأن العربى، إلا أنها ترى ضرورة تسوية الأزمات والمشكلات في المنطقة سياسيا، وتتمسك بالحلول السلمية.

ومنذ وقت مبكّر طرحت مصر بديلا عن هذا الحلف العسكري الذي ترعاه أمريكا، وهو قوة عسكرية عربية مشتركة، غير أن بعض الدول الخليجية لم تتجاوب مع هذه الفكرة، وعطلت تنفيذ ما توافق عليه رؤساء أركان القوات المسلحة في عدد من الدول العربية الذين ناقشوا هذه الفكرة المصرية.

إن مصر تدرك الحاجة لتحالف عربى متين لحماية وصيانة الأمن القومى العربى، في مواجهة التمدد الإيرانى والتركي في منطقتنا العربية، والمتمثل ليس فقط في نفوذ متزايد لكل منهما، وإنما في تواجد عسكري تركى وإيراني في أراض عربية.. غير أن مصر ترى ضرورة أن يكون هذا التحالف عربيا خالصا، وأن تكون أهدافه واضحة ومحددة وليس من بينها التحريض على صدام إسلامى (سنى شيعى)، وإنما الحفاظ أساسا على الأمن القومى العربى.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات