Saturday, 14 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

أسعار وخطوات حجز أتوبيسات «أوبر وكريم وسويفل» للنقل الجماعي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


زاد التنافس بشكل كبير بين شركات النقل القائمة على التطبيقات في مجال النقل الجماعي، بعد إعلان شركتي «أوبر» و«كريم» في يومين متتاليين؛ طرحهما أتوبيسات جماعية للركاب.

وتحاول «أوبر» و«كريم» منافسة شركة «سويفل» المصرية التي أنشئت خصيصًا لسد حاجة المواطنين من الأتوبيسات الجماعية المريحة، ذات مواعيد منضبطة، واهتمت الشركات الثلاث بوصول «الباصات» إلى المدن الجديدة، التي تُعَد أكثر حاجة إلى وسائل نقل جماعية.

1- باصات كريم
فرضت الشركة تعريفة ثابتة 25 جنيهًا لرحلاتها من أي محطة لأخرى، وأطلقت تطبيقا جديدا مخصصا للأتوبيسات، يمكن المستخدمين من حجز السيارات أيضًا.
يختار المستخدم موقعه الحالي، ثم يختار الوجهة المستهدفة، ليرشح التطبيق الأتوبيس الأقرب إليه، وتحديد أقرب موقع من المستخدم لاستقلاله.
وتتيح شركة «كريم» ميزة خاصة لمستخدميها، وهي إمكانية ركوب الباص دون الحاجة لحجزه، عكس ما تتيحه شركة سويفل الأقدم في مجال النقل الجماعي.

2- باصات أوبر
تختلف عن الشركتين المنافستين في كونها تتيح للمستخدم إمكانية الدفع حسب عدد الكيلوات التي قطعها، حيث يكلف فتح باب الباص 5 جنيهات، ويحتسب كل كيلو بـ60 قرشًا، بالإضافة إلى 5 قروش لكل دقيقة داخل الباص.

ويمكن حجز الباص الخاص بشركة أوبر من خلال التطبيق الأصلي الذي يجب تحديثه لإظهار خيار «أوبر باص»، ضمن خيارات التطبيق، بعد تحديد الجهة المستهدفة، والتأكيد عليها.

3- أتوبيسات سويفل
هي الأقدم من حيث تقديم خدمة الأتوبيسات، حيث بدأت في الانتشار بعدما حققت خدمة راقية أعجبت جميع مستخدميها، ولديها عدد كبير من الخطوط التي تنقل من وإلى جميع المدن الجديدة بتفريعاتها وتقسيماتها المختلفة، وهي أتوبيسات بتعريفات ثابتة ويمكن دفعها إما نقدًا أو من خلال البطاقات، ويكلف الأتوبيس من ميدان التحرير إلى مدينة السادس من أكتوبر 27 جنيهًا.
وتعمل أتوبيسات «سويفل» في القاهرة والإسكندرية، وتنوي الشركة التوسع بإطلاق خطوط في المدن الجديدة، ويمكن حجز الباص من خلال تحديد الموقع واختيار الوجهة، ليعرض التطبيق أقرب الأتوبيسات من موقع المستخدم.