X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 16 يوليو 2019 م
تامر حسني يسابق الزمن لعرض فيلمه الجديد في عيد الأضحى مدبولي يبحث مع "الغرير" التوسع في الأرض المزروعة وإنشاء محطة للحبوب أسعار الحديد والأسمنت اليوم 16 / 7/ 2019 عرض الموسيقات العسكرية ينال إعجاب حضور حفل معهد ضباط الصف المعلمين شن حملات لضبط المخالفات وغلق المحال المخالفة بمدينة العبور (صور) سقوط كوبري مشاة في العجمى بالإسكندرية نشوب حريق داخل محل بسبب انفجار أسطوانة بوتاجاز في طنطا بدء تشغيل الخط 13 نقل عام من مدينة الشروق إلى محطة مترو المرج الجديدة التخطيط: نستهدف زيادة مساهمة الطاقة الشمسية من 8% لـ16% أسعار اللحوم اليوم الثلاثاء 16/ 7/ 2019 "البيئة" تسلم جوائز مسابقة "حكاية كل يوم" الإذاعية بمحمية وادي دجلة أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء 2019/7/16 أسعار الألبان اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2019 أسعار البقوليات اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2019 السيسي يشهد تخرج الدفعة 157 من طلاب معهد ضباط صف المعلمين براءة مدير أوقاف القاهرة.. ومجازاة مفتش مساجد وعامل (مستندات) داعية سلفي: الجهل بالسلفية سبب الخلط بينها وبين المذاهب الفقهية الأربعة تغطيات توفرها شركات التأمين بوثيقة السرقة بالإكراه.. تعرف عليها رسالة رومانسية من أنغام لزوجها الموزع أحمد إبراهيم



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

10 معلومات حول العلاقات الاقتصادية «المصرية - الصينية»

الثلاثاء 06/نوفمبر/2018 - 04:14 ص
الرئيس عبد الفتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي آيات الموافى
 
تعتبر الصين من أهم الشركاء التجاريين لمصر، كما شارك عبد الفتاح السيسي في قمة منتدى التعاون الصينى الأفريقى والذي عقد يومى الثالث والرابع من سبتمبر الماضى ببكين، وشارك مصر حاليا ممثلة في المهندس عمرو نصار في فعاليات معرض الصين الدولى للواردات.

وخلال السطور التالية نستعرض أهم ملامح العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية:

1- سجل حجم التبادل التجارى بين مصر والصين نحو 7.5 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام الحالى 2018، بارتفاع بلغ نحو 24%.

2- الصين تحتل المرتبة رقم 21 بين الدول المستثمرة بمصر، حيث شهدت الفترة الماضية منذ عام 2014 وحتى الآن تطورًا ملموسًا في حركة الاستثمارات الصينية لمصر، خاصة عقب إبرام الاتفاق الإطاري لرفع القدرات الإنتاجية بين البلدين على هامش الزيارة الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي للصين عام 2015.

3- الصين تعد أبرز الشركاء التجاريين لمصر على مستوى قارة أفريقيا، وهو ما أدى إلى تراجع العجز في الميزان التجارى بالنسبة للبلدين إلى 10.3% خلال العام قبل الماضى.

4- بلغ إجمالى حركة التجارة بين مصر والصين إلى 9.94 مليار دولار خلال العام الماضى، مقابل 10.7 مليارات في العام السابق له بتراجع بلغت نسبته 7%.

5- يبلغ عدد الشركات المؤسسة لدولة الصين في مصر 1345 شركة تصل مساهمتها في رأس المال المصدر لهذه الشركات نحو 792 مليون دولار.

6- تحتل الصين المركز 21 بين الدول المستثمرة في مصر، بينما تتوزع الاستثمارات الصينية في مصر على عدد من القطاعات منها 702 شركة في القطاع الصناعي، و432 شركة في القطاع الخدمي، و70 شركة في القطاع الإنشائي، كما تشمل القطاعات 79 شركة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و47 شركة في القطاع الزراعي، و6 شركات بقطاع السياحة.

7- سجل حجم الصادرات المصرية إلى الصين نحو 291.7 مليون دولار خلال العام المالى الماضى 2017-2018، وتضمنت كلا من البرتقال والأقطان والجلود، والكتان نصف المغزول، والنشادر، والعنب. وأبرز الصادرات المصرية للصين هي صادرات البرتقال التي ارتفعت قيمتها إلى 78.3 مليون دولار، بزيادة بلغت 54.7 مليون دولار عن عام 2016.

8- سجل حجم الواردات الصينية إلى مصر نحو 3.9 مليارات دولار خلال العام المالى الماضى 2017-2018، وتضمنت كلا من الخيوط والأقمشة من الألياف التركيبية والاصطناعية، والأجهزة والهواتف اللاسلكية، فضلا عن عدد من مدخلات الإنتاج بقطاع الحديد والصلب.

9- تشمل أهم المشروعات التي تشهد تعاونا بين البلدين كالآتى المنطقة الصناعية الصينية "تيدا" بمنطقة خليج السويس، إلى جانب استثمارات بترولية لشركة سينوبك الصينية بالصحراء الغربية، فضلا عن استثمارات الصين في الحي الحكومي بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، كما تتعاون مصر مع الصين لتنفيذ مشروع قطار كهربائي يصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تصل استثمارات هذا المشروع إلى 1.26 مليار دولار منها 739 مليون دولار مقدمة من الجانب الصيني على هيئة قرض يسدد على 20 سنة، كما يشمل التعاون الاقتصادي بين البلدين أيضا اهتماما خلال الفترة الأخيرة في إطار دعوة الرئيس الصيني لإحياء مبادرة الحزام والطريق، والتي تستهدف الربط البري والبحري بين قارتي آسيا وأوروبا، وتقع المنطقة العربية ضمن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، كما تقع مصر بالنطاق الجغرافي لطريق الحرير البحري، كما تولى الصين اهتماما كبيرا بدعم التعاون مع مصر، خاصة في مجالات التصنيع والبنية التحتية والتجارة وتسهيل الاستثمار.

10- احتلت الصين المرتبة السادسة في قائمة الدول المستثمرة في مصر، وهذه الاستثمارات الصينية الجديدة جاءت من شركة جوشي ودايون للدراجات النارية وشركة تيدا وشركة نيو هوب وشركة أنجيل يسيت وغيرها.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات