X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 21 سبتمبر 2019 م
"القاهرة التجارية" تطالب بتسهيل استيراد مستلزمات الإنتاج إطلاق حملة "لا تسامح مع العنف ضد النساء".. الإثنين خبيرة: ارتفاع أسعار البترول عالميا يدعم قطاع البتروكيماويات بالبورصة "صحة قنا" تطالب بمتابعة دورية لقسطرة القلب بالمستشفى العام أبرزها مشروع قانون.. كيفية مواجهة التلوث الضوضائي ضبط 161 متهما بحوزتهم 12 كيلو بانجو و7.5 ألف قرص مخدر بالمحافظات بعد اتهام مدرس بالاعتداء عليها جنسيا بإمبابة.. عرض طالبة على الطب الشرعي مواقيت الصلاة 2019.. تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت محمد بركات: الأهلي سيكون له شكل مختلف مع فايلر وزير الطيران يفتتح غرفة الكاميرات المركزية بمطار القاهرة (صور) حملات أمنية تضبط 13 من ممارسي البلطجة وحجز 471 دراجة نارية مخالفة بكاء عمرو السولية بعد إصابته في القدم خلال لقاء السوبر (فيديو) رمضان صبحي يشعل حماس الجماهير بالهتافات بعد الفوز بالسوبر (فيديو) رمضان صبحي: الغضب بين الأهلي والزمالك "نرفزة" ملعب وصلينا الجمعة معا الثروة الداجنة: إقبال على شراء البيض تزامنا مع عودة الدراسة عمرو أنور وتامر عبد الحميد يحللان لقاء السوبر مع هاني حتحوت في "الماتش" 12.5 مليار جنيه قيمة تداولات البورصة خلال تعاملات الأسبوع ربيعة: إسعاد الجماهير «كلمة السر» في «السوبر» حسن شحاته: السوبر راح لمن يستحق والزمالك استفاق متأخرا



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بوابة فيتو + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«التعليم» تناقش قرار تقييم طلاب «أولى ثانوي» في المنظومة الجديدة

الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 05:26 م
الدكتور رضا حجازى، الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام محمود علوان
 
عقد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، اجتماعًا مع مديري مديريات التربية والتعليم لمناقشة القرار الوزارى رقم (344) الخاص بنظام الدراسة والتقييم لطلاب الصف الأول الثانوى العام.

جاء ذلك في إطار توجيهات الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالاستعداد للعام الدراسى الجديد 2018/ 2019 وتوضيح كافة النقاط المتعلقة سواء بالنظام التعليمى الجديد بالصف الأول والثانى رياض أطفال والصف الأول الابتدائى، أو بالنسبة للمرحلة الثانوية والتي تعتمد على تغيير نظام الامتحانات لتقيس قدرة الطالب على الفهم والبحث.

وحضر الاجتماع ياسر عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى، والمشرف على التعليم الخاص والدولي، ونهلة هيكل مدير الإدارة العامة للمدارس الرسمية للغات، وعدد من قيادات الوزارة.

واستعرض حجازي، خلال الاجتماع، القرار الوزارى والذي ينص في مادته الأولى على أنه يطبق نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصف الأول الثانوى العام الموضح بهذا القرار، اعتبارًا من العام الدراسى 2018/ 2019، ولا تحتسب درجاته ضمن درجات الثانوية العامة لطلاب هذا العام.

كما ينص القرار في مادته الثانية على أن تشتمل المواد الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوى على أولًا: مواد دراسية أساسية يجرى الامتحان فيها على الطلاب، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: «اللغة العربية ـ اللغة الأجنبية الأولى ـ اللغة الأجنبية الثانية ـ الرياضيات ـ التاريخ ـ الجغرافيا ـ الفلسفة ـ الفيزياء ـ الكيمياء ـ الأحياء»، ثانيًا: مواد دراسية يجرى الامتحان فيها على الطلاب، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: «التربية الدينية ـ التربية الوطنية ـ الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات».

وأشار حجازى إلى أن القرار يتضمن في مادته الثالثة أن تجرى الامتحانات خلال العام الدراسى على أربع مرات لكافة المواد الدراسية الأساسية وتكون على النحو التالى: أولًا: الامتحانات الأول والثانى: يتم عقدهما في نهاية الفصل الدراسى الأول، وتحتسب للطالب أعلى درجة منهم. ثانيًا: الامتحان الثالث والرابع: يتم عقدهما في نهاية الفصل الدراسى الثانى، وتحتسب للطالب أعلى درجة منهما. وبالنسبة للطلاب الذين لم يجتازوا الامتحانات المقررة بالبندين (أولًا، وثانيًا) من المادة الثانية من هذا القرار يعتبرون باقين للإعادة.

وقال حجازى: إن المادة الرابعة من القرار تنص على أنه تدرس كافة المواد الدراسية المنصوص عليها بالمادة الثانية من هذا القرار بالبندين: (أولًا وثانيًا) لطلاب الصف الأول الثانوى العام على مدار العام الدراسى بفصليه الأول والثانى.

وتابع أن المادة الخامسة تتضمن: أولًا: تدرس مادة التربية الرياضية لجميع الطلاب، على أن يعقد لها امتحان عملى في نهاية كل فصل دراسى، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى. ثانيًا: يمارس الطالب نشاطًا واحدًا اختياريًا من بين الأنشطة التربوية التالية: (التربية الفنية ـ التربية الموسيقية ـ النشاط العملى المهنى ـ الاقتصاد المنزلى ـ الكشافة والمرشدات ـ المسرح والتمثيل ـ الصحافة والإذاعة ـ خدمة المجتمع وتنمية البيئة ـ النشاط العلمى الإبداعى ـ المطالعة والمكتبات)، ويقيَم فيه الطالب عمليًا في نهاية كل فصل دراسى، ولا تضاف درجاته للمجموع الكلى.

أما بالنسبة للمادة السادسة، فتنص على أن تكون النهايات الكبرى والصغرى ونوع الامتحان لكل مادة من مواد الدراسة للصف الأول الثانوى طبقًا لجداول النهايات الكبرى والصغرى المنصوص عليها بالقرار الوزارى.

من جهته، ناقش عبد العزيز جدول النهايات الكبرى والصغرى وتتضمن أولًا: المواد الدراسية الأساسية التي يمتحن فيها الطلاب تحريريًا، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، فالبنسبة للغة العربية فيبلغ عدد حصصها الدراسية في الأسبوع خمس حصص، والدرجة الكبرى المخصصة لها 50 درجة، والدرجة الصغرى 25 درجة، وتوزع الدرجات للامتحان الأول والثانى والثالث والرابع 50 درجة لكل امتحان.

أما اللغة الأجنبية الأولى، فيبلغ عدد حصصها الدراسية في الأسبوع أربع حصص، والدرجة الكبرى المخصصة لها 40 درجة، والدرجة الصغرى 20 درجة، وتوزع الدرجات للامتحان الأول والثانى والثالث والرابع 40 درجة لكل امتحان، واللغة الأجنبية الثانية فيبلغ عدد حصصها الدراسية في الأسبوع ثلاث حصص، والدرجة الكبرى المخصصة لها 30 درجة، والدرجة الصغرى 15 درجة، وتوزع الدرجات للامتحان الأول والثانى والثالث والرابع 30 درجة لكل امتحان.

وبالنسبة للجبر وحساب المثلثات والهندسة التحليلية فيبلغ عدد حصصها الدراسية في الأسبوع أربع حصص، والدرجة الكبرى المخصصة لها 40 درجة، والدرجة الصغرى 20 درجة، وتوزع الدرجات للامتحان الأول والثانى والثالث والرابع 40 درجة لكل امتحان.

أما بالنسبة لمواد (التاريخ والجغرافيا والفلسفة والفيزياء والكيمياء والأحياء)، فيبلغ عدد حصص كل مادة منهم حصتين، والدرجة الكبرى المخصصة لكل مادة 20 درجة، والدرجة الصغرى 10 درجات، وتوزع الدرجات للامتحان الأول والثانى والثالث والرابع لكل مادة 20 درجة لكل امتحان.

وبالنسبة للمواد التي يجرى الامتحان فيها على الطلاب، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، أوضح عبد العزيز أنه بالنسبة لمادة التربية الدينية فيبلغ عدد حصصها الدراسية في الأسبوع حصتين، والدرجة الكبرى المخصصة لها 20 درجة، والصغرى 10 درجات، وتوزع الدرجات 20 درجة لكل فصل من الفصلين الدراسيين الأول والثانى، وبالنسبة للتربية الوطنية فيبلغ عدد حصصها الدراسية حصة واحدة في الأسبوع، والدرجة الكبرى المخصصة لها 10 درجات، والدرجة الصغرى 5 درجات، وتوزع الدرجات 10 درجات لكل فصل من الفصلين الدراسيين الأول والثانى.

أما مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيبلغ عدد حصصها الدراسية في الأسبوع حصتين، والدرجة الكبرى المخصصة لها 20 درجة، والصغرى 1.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات