رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على أقسام كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

تقبل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، وذلك بالأربع أقسام الرئيسية بالكلية.

وفيما يلي نتعرف على أقسام الكلية وسبل الدراسة بها، وذلك استمرارًا للخدمات التعليمية التي تقدمها "فيتو" لطلاب الثانوية العامة، وخاصة مع بدء تسجيل الرغبات للالتحاق بالجامعات، وفقًا للمرحلة الأولى من تنسيق الجامعات التي تبدأ غدًا السبت الموافق 25 يوليو الجاري.

قسم الاقتصاد
لا يتطلب قسم الاقتصاد شروطا معينة، ولكنه يتطلب إجراء عدد من الدراسات والأبحاث وتقديم الاستشارات والاقتراحات لمتخذي القرارات، كما يهدف القسم إلى تمكين الطلبة والباحثين الشباب من المساهمة في التنمية الاقتصادية والبشرية من خلال المحاضرات، والدورات التدريبية، والمؤتمرات، والندوات التي تنظمها الكلية.

قسم الإحصاء
يعد الهدف الرئيسي من إنشاء قسم الإحصاء، هو تعليم وتدريب الطلاب، وترسيخ حقيقة أن علم الإحصاء يعتبر أحد أهم العلوم الإنسانية.

لا بد للعديد من الباحثين في مختلف المجالات التطبيقية، أن يستندوا على خلفية قوية في هذا العلم ومن ثم يمنح القسم طلابه من خلال المحاضرات النظرية والتطبيقية، الفرصة لتعميق إدراكهم وتطوير معرفتهم بعلم الإحصاء وارتباطه بالعلوم الأخرى، وكوسيلة أساسية لاتخاذ القرار الحكيم، كما يوفر القسم الدورات التدريبية وتقديم المشورة لصانع القرار، في كثير من الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

ويضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس يبلغ عددهم 57 عضو هيئة تدريس، و43 مدرس مساعد ومعيد، ويقوم أعضاء هيئة التدريس بتقديم العديد من الاستشارات على المستويين المحلي والدولي.

كما يقوم أعضاء هيئة التدريس في القسم، بإجراء بحوث ميدانية، وذلك بالاشتراك مع أعضاء الأقسام العلمية الأخرى ومراكز الدراسات بالكلية وبالجامعات الأخرى، التي تسهم بشكل كبير في دراسة مشاكل المجتمع المصري وتقديم التصورات والحلول العلمية لها.

كما يحرص قسم الإحصاء، على تدريب الطلاب خلال العطلات الصيفية في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والبنوك المختلفة.

وينظم قسم الإحصاء، مؤتمرًا دوليا سنويا للإحصاء و"النمذجة" في العلوم الاجتماعية والإنسانية، في نهاية شهر مارس من كل عام، منذ خمسة وعشرين عاما.

العلوم السياسية
أنشئ قسم العلوم السياسية منذ ما يقرب من الخمسين عاما، كما يتمتع القسم بضمه لأكبر عدد من أعضاء هيئة التدريس، ويشمل القسم أكثر من أربعين أستاذًا، بالإضافة إلى الأساتذة المساعدين والمدرسين والمدرسين المساعدين والمعيدين، الأمر الذي يجعله من أكبر أقسام العلوم السياسية في العالم.

ويسعى القسم إلى إعداد باحثين وباحثات في مجال الدراسات السياسية، من خلال ما يقدمه في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، كما يقدم القسم عددًا من الدبلومات المتخصصة، بالإضافة إلى برنامج ماجستير الدراسات الإستراتيجية بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وشغل أساتذته وخريجوه مناصب مرموقة في الوزارات والسفارات والهيئات الإقليمية والدولية، فمنهم الوزراء والسفراء والباحثون المرموقون في جميع المراكز البحثية في مصر والعالم العربي، وشغل الدكتور بطرس غالي رئيس القسم خلال الفترة (1964 - 1977) منصب الأمين العام للأمم المتحدة.

الإدارة العامة
وقامت الكلية بإنشاء القسم في 27 - 10 - 1990، كأول قسم علمي للتدريس والبحث في مجال الإدارة العامة على مستوى الجامعات المصرية، وذلك للقيام بدوره الرئيسي في التحديث الإداري المستمر للجهاز الإداري للدولة، من خلال قنوات عديدة منها التعليم الإداري بالكلية.

ويعمل القسم كقناة مساندة للأقسام العلمية الأخرى، من خلال تدريس مقررات إجبارية واختيارية في مجالات الإدارة العامة على مستوى البكالوريوس، كما يوفر القسم فرصة التخصص الفرعي في الإدارة العامة، إلى جانب التخصصات الرئيسية الثلاثة في الكلية.

وفضلا عما سبق، فإن القسم يقوم بدوره البحثي في تناول مشكلات الجهاز الإداري في الدولة، والعمل على تشخيصها وطرح الحلول المناسبة لها، وذلك من خلال برنامجي الماجستير والدكتوراه في الإدارة العامة.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، فيعمل القسم على تطوير برامجه الحالية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا أو إنشاء برامج جديدة مثل الماجستير المهني في مجالات إدارة الموارد البشرية وتحليل السياسات العامة؛ وذلك إسهاما في إيجاد الكوادر والقيادات الإدارية القادرة على الإسهام في عملية التنمية في مصر بعد ثورتي 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013، ولن يحدث ذلك إلا من خلال تضافر الجهود بين جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والباحثين في القسم.

قسم تطبيقات الحاسب الآلي
تأسس قسم تطبيقات الحاسب الآلي في العلوم الاجتماعية عام 1994؛ تقديرًا للأهمية المتزايدة للحوسبة الاجتماعية في تطوير القدرات العلمية والأكاديمية وتنمية المهارات العملية لطلبة الكلية، فضلا عن تأثير مجالات الحاسب البينية في العلوم الاجتماعية.

فمنذ عام 1994، يقوم القسم بتدريس عدد من المقررات الدراسية لطلبة البكالوريوس، ويمكن للطلاب اختيار تطبيقات الحاسب كتخصص فرعي من القسم خلال الفرقتين الثالثة والرابعة في الكلية، ومن ثم يتخرجون بتخصص فرعي هو تطبيقات الحاسب الآلي في العلوم الاجتماعية.

وفي عام 2006 تم إنشاء برنامج الدراسات العليا؛ لأن التدريس والبحث العلمي يعتمدان بالأساس على الربط البيني بين العلوم الاجتماعية، مثل العلوم السياسية والاقتصاد والإحصاء والاجتماع وعلم النفس والجغرافيا والتاريخ والفلسفة مع المجالات البينية لعلوم الحاسب الآلي، بالإضافة للعلوم الطبيعية والفيزيائية.

ويتكون القسم من سبعة عشر عضوا من أعضاء هيئة التدريس، وستة من المدرسين المساعدين والمعيدين، وستة أعضاء حاليًا في إجازة.

أعضاء هيئة التدريس بالقسم هم بالأساس خريجو أقسام الاقتصاد، والإحصاء والعلوم السياسية، الذين استمروا بالبحث والتعليم في مجال تطبيقات الحاسب الآلي في العلوم الاجتماعية.

وتوجد المقررات الدراسية الاختيارية، وهي سبع مواد كتخصص فرعي لتزود الطلبة بمقدمة أساسية عن كل من دراسات الإنترنت، والنمذجة الحسابية للعلوم الاجتماعية ومجتمعات المعلومات.

وجميع المقررات الدراسية تعتمد بالأساس على المحاضرات والتطبيقات العملية في المعامل، ويقدم القسم أيضًا برنامج الماجستير وبرنامج الدكتوراه في تطبيقات الحاسب الآلي في العلوم الاجتماعية، الذي يشمل برنامجي الماجستير والدكتوراه المقررات الدراسية التالية: "نظرية وتاريخ تطبيقات الحاسب الآلي في العلوم الاجتماعية والمعقدات الاجتماعية والديناميات الاجتماعية وحوسبة العلوم الاجتماعية ودراسات الإنترنت ومجتمعات المعلومات".
Advertisements
الجريدة الرسمية