رئيس التحرير
عصام كامل

الضوء والحيوانات الأليفة لعلاج الاكتئاب

الاكتئاب
الاكتئاب

يعانى الكثير من الاكتئاب الذى أصبح مرض العصر، وقد يتزايد مع البعض ليصل لمرض نفسى يحتاج العلاج، حيث يؤكد الدكتور أحمد مصطفى استشارى الطب النفسى أن من الوسائل غير التقليدية لعلاج الاكتئاب ما يسمى بالعلاج بالضوء، وهذا الأسلوب فى العلاج أظهر نتائج مشجعة فى تأثيره على بعض حالات الحزن والاكتئاب البسيط، وفيه يجلس الشخص أمام جهاز مصمم لهذا الغرض يصدر إضاءة معينة من خلال ما يسمى بـ"صندوق الضوء" ولوقت محدد يوميًا، وقد يستخدم هذا العلاج كمساعد مع العلاج التقليدى للاكتئاب .


وهناك شىء آخر غير تقليدى يساعد مريض الاكتئاب على الخروج من حالة الحزن والوحدة التى تسيطر عليه، وهو أن يكون لديه فى المنزل حيوان أليف يعتنى به مثل كلب أو قطة أو طائر، وإن كان هذا العلاج لن يغنى عن العلاج الدوائى أو العلاج بالجلسات النفسية فى حالة الاحتياج لها، لكن الأبحاث أفادت بأن وجود حيوان أليف بالمنزل يساعد إيجابيًا فى بعض الحالات والأشخاص.

ويكمل دكتور مصطفى أن الحيوان يعطى صاحبه الحب والحنان دون شروط، وقد يخفف عنه الشعور بالوحدة، ويمنحه الإحساس بأن هناك من يحتاج لعطائه، وبعض الدراسات أفادت أن من لديهم حيوان أليف يستمتعون بنوم هادئ، وصحة نفسية أفضل.

كما أن ممارسة الرياضة المفضلة، والاشتراك فى نشاط ثقافى، ومحاولة تكوين صداقات لها اهتمامات مشتركة يساعد فى علاج الاكتئاب.

ومع ذلك يجب أن نعلم أن الاكتئاب مرض قابل للشفاء التام بالعلاج الدوائى أو بالجلسات النفسية أو بكليهما فى 80% من الحالات والـ 20% الباقية تتحسن بصورة جزئية، المهم أن ندرك المرض وخطورته ونسرع باستشارة الطبيب النفسى قبل أن يتمكن منه.
الجريدة الرسمية