رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جامعة الإسكندرية في المركز الثاني محلياً في تصنيف ويبومترك الإسباني

 الدكتور عبد العزيز
الدكتور عبد العزيز قنصوة
أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، أن إصدار يناير 2021 للتصنيف الأسباني Ranking Web ‎of Universities.

وأوضح أن جامعة الأسكندرية حافظت على ترتيبها الثاني بعد جامعة القاهرة على مستوى الجامعات المصرية والمراكز البحثية للعام الثاني والتي بلغ عددها 72 مؤسسة تعليمية أي شغلت قائمة أعلى 2.7% من المؤسسات المصرية، والسابع على مستوى أفريقيا والبالغ عددها 1907 مؤسسة أي شغلت قائمة أعلى 0.37% من المؤسسات الأفريقية، ورقم ‏‏837 عالمياً أي شغلت أعلى 2.7% من قائمة المؤسسات التعليمية والبحثية في العالم وقفزت 137 مركزاً عالمياً عن العام السابق.


ونوه رئيس جامعة الإسكندرية أن ترتيب Ranking Web ‎of Universities للجامعات والذي أنطلق عام 2004 ويصنف 31000 مؤسسة تعليمية وبحثية في أكثر من 200 دولة ويصدر كل ستة أشهر ويستخدم في تقيمه كلاً من مؤشرات الويب والتي تعتمد على كمية ونوعية محتويات موقع الجامعة والمؤشرات الببليومترية الخاصة بالبحث العلمي.

وأضاف  قنصوة أنه بالإضافة إلى التصنيف السابق فقد أعلنت مؤخراً نتيجة ترتيب الجامعات ‏‏بالاستشهادات المرجعية ‏Citations‏ لعام 2021 وفقاً لما جاء فيGoogle Scholar‏، وجاءت جامعة الأسكندرية في الترتيب الخامس على مستوى الجامعات الحكومية المصرية وبلغ عدد ‏الاستشهادات ‏الخاصة بها 199595 مقارنة بعدد استشهادات 145545 العام الماضي والتي شهدت قفزة قدرها 54050 أستشهاداً.

وأكد الدكتور هشام جاير، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، خلال مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية المنعقد، أنه في إطار تحسين سير العمل في وحدة المكتبة الرقمية بجامعة الإسكندرية  فيما يختص بالتعامل مع المتقدمين للفحص والإيداع.

واضاف انه تم تحويل التعامل مع طلاب الدراسات العليا إلى نظام الحجز المسبق وذلك تفاديًا لطول فترة الانتظار  والازدحام داخل مقر الوحدة خاصة في ظل الوضع العالمي لفيروس كورونا المستجد.

واشار الى انه تم إطلاق موقع رسمي خاص بالمكتبة الرقمية خلال الشهر الجاري يناير 2021 ويتضمن الموقع جميع الخدمات التي تقدمها المكتبة لكافة الطلاب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

ولفت جابر الى انه تم إعداد مستودع رقمي مؤسسي للجامعة يشمل الخطط البحثية والرسائل الجامعية والأبحاث العلمية ومشروعات التخرج وأبحاث الطلاب وإصدارات الجامعة.

ولفت الى أنه تم وضع نظام متكامل لمواجهة الإنتحال العلمي المتعمد وضمان عدم وجود أي حالات انتحال علمي في مخرجات البحوث الجامعية من ورسائل الماجستير والدكتوراة والمشاريع ومقالات الدوريات وغيرها.

فيما  استعرضت الدكتورة ألاء جعفر، مدير وحدة المكتبة الرقمية بجامعة الإسكندرية، الخدمات التي تقدمها المكتبة لكافة منتسبي الجامعة من الباحثين.

وأكدت أنه تم الانتهاء من إعداد الدليل الإرشادي "إستخدام بنك المعرفة المصري" لطلاب المرحلة الجامعية الأولي من خلال وحدة المكتبة الرقمية بجامعة الإسكندرية، مضيفة انه تم إعداد برنامج "متكامل للوعي المعلوماتي" شامل ورش تدريبية وجلسات تعريفية.

وأشارت الى انه يتم الان العمل للتحول الرقمي الكامل لتحويل جميع معاملات المكتبة الرقمية لنظام الـ Online، فضلا عن استكمال رقمنة 29 ألف رسالة بحثية.

كما وافق المجلس علي اتفاقية التعاون الثلاثية بين مكتبة الإسكندرية وجامعة الإسكندرية وجامعة أثينا، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالعلاقات المصرية اليونانية، وتمهيدا لإنشاء درجة علمية في العلاقات اليورومتوسطية بين المؤسسات الثلاث.
Advertisements
الجريدة الرسمية