< المطربة السودانية «جواهر»: لا أفكر في تقديم ديو غنائي.. وهذا سر غيابي عن الساحة الفنية | حوار
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

المطربة السودانية «جواهر»: لا أفكر في تقديم ديو غنائي.. وهذا سر غيابي عن الساحة الفنية | حوار

المطربة السودانية
المطربة السودانية جواهر
  • أرفض الكلمات البذيئة.. ومطربو المهرجانات طوروا كلمات أغانيهم
  • تسريب قراصنة الإنترنت الأغانى عبر "السوشيال ميديا" قبل موعد طرحها يسبب خسائر كبيرة للشركة المنتجة والفنان


تألقت فى التسعينيات، ولفتت الأنظار حولها منذ صغر سنها.. هى الفنانة السودانية «جواهر» التى بدأت مشوارها الفنى وهى فى المرحلة الابتدائية من خلال تقديمها لبعض الحفلات فى المدرسة، وانتقلت إلى مصر فى عام 1995، وقدمت العديد من الأغنيات المختلفة، من أبرزها أغنية «على الكورنيش».
كما حصدت العديد من الجوائز المختلفة فى أكثر من دولة عن أغنيتها الشهيرة التى تحمل عنوان "دعوتك ياما"، التى طرحت فى عام 2012. تحدثت جواهر فى حوار خاص لـ«فيتو» عن سبب ابتعادها عن الساحة الفنية خلال الفترة الماضية، وعن تفاصيل تعاونها مع الموزع «إسلام ساسو»، وعن قرصنة الإنترنت التى تسبب فى خسائر فادحة للفنانين، وشركات الإنتاج المختلفة بسبب تسريبات الأغانى قبل موعد طرحها عبر منصات السوشيال ميديا، فإلى تفاصيل الحوار:

*ما سبب ابتعادك عن الساحة الفنية خلال الفترة الماضية؟
أنا لم أبتعد عن الساحة الفنية، بل العكس، فأنا متواجدة، ولكننى كنت أسافر كثيرا خلال الفترة الماضية لإحياء عدد من الحفلات الغنائية فى عدد من الدول، بالإضافة إلى أننى طرحت مجموعة أغانى منفردة ولاقت إعجاب الجمهور.
* ما تفاصيل تعاونك مع الموزع الموسيقى «إسلام ساسو»؟
بخصوص تعاونى مع الموزع «إسلام ساسو» أنا فوجئت بمكالمة هاتفية من المنتج طارق عبد الله، وقال لى الموزع إسلام ساسو قدم أكثر من عمل فنى مختلف، وعندما ذهبت إلى «ساسو» صراحة لم أجد عملا مناسبا لى، ولكننا جلسنا سويا فى عدة جلسات عمل متتالية، ونعمل الآن على مجموعة أغانى مختلفة، حتى نختار منها عملا يليق بالجمهور.
* هل الفنانة جواهر نشطة على السوشيال ميديا؟
نعم أنا نشطة بشكل كبير على السوشيال ميديا، وأتابع كل جديد على الساحة الفنية، وأشارك الجمهور فى آرائهم، بالإضافة إلى أننى أتابع تعليقات الجمهور على الأغانى الخاصة بى بشكل مستمر.
* ما رأيك فى أغانى المهرجانات؟
أنا دائما أقول إننى ضد الكلمات البذيئة، وأرى الآن أن مطربى المهرجانات قاموا بتطوير وانتقاء الكلمات فى أغانيهم، وأنا لست ضدهم، بالعكس، أغانيهم ألحانها معقولة، وتعمل على إسعاد وفرحة الجمهور.
* جواهر تعتمد على رقصات مختلفة فى كليباتها الغنائية، ما هى استعداداتك قبل العمل على أي كليب؟
أنا دائما أصمم رقصات مختلفة خاصة بى فى أي كليب غنائى لى حتى يترك ردود أفعال إيجابية لدى الجمهور، ويتذكر كلمات الأغنية من خلال كليبه المتميز.
* من هو الفنان الذى تريد جواهر عمل ديو غنائى معه؟
فى الحقيقة أنا لا أفكر فى عمل ديو غنائى خلال الفترة الحالية بسبب انشغالى بالعمل على أغانى مختلفة بمفردى للجمهور، ولكن من الممكن أن أفكر فى ذلك الأمر خلال الفترة المقبلة.
* جواهر تحب طرح الأغانى بشكل منفرد أم طرح الألبوم كاملا مرة واحدة؟
الجمهور معتاد دائما على طرح الألبوم الغنائى كاملا، ولكن شهدت الساحة الفنية خلال الفترة الماضية توغلا شديدا من قبل قراصنة الإنترنت، الذين يهدفون لتسريب الأغانى عبر منصات "السوشيال ميديا" قبل موعد طرحها، وهذا يسبب خسائر كبيرة للشركة المنتجة والفنان، بالإضافة إلى أن الأغانى السينجل تعطى فرصة جيدة للجمهور من أجل تذوق الأغنية، أما الألبوم قد تطغى إحدى أغانيه على باقى الأغنيات، مما يتسبب فى ظلمها.

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو".