بوابة فيتو : «العربية لحقوق الإنسان» تقترح تقديم مشروع للأمم المتحدة ضد قرار ترامب (طباعة)
«العربية لحقوق الإنسان» تقترح تقديم مشروع للأمم المتحدة ضد قرار ترامب
آخر تحديث: الثلاثاء 12/12/2017 03:40 م منى عبيد
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
أكد علاء شلبي، الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن هناك عدة مقترحات من شأنها الرد على القرار المشين للرئيس الأمريكي بشأن القدس.

وأشار إلى أن من بين هذه المقترحات إعداد مشروع قرار عربي عاجل للأمم المتحدة، ويتضمن إدانة القرار الأمريكي، والاعتراف بالدولة الفلسطينية كدولة عضو كامل العضوية بالأمم المتحدة، وتعيين حدود الدولة بأنها كافة الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل في ٥ يونيو ١٩٦٧ والقدس عاصمتها.

ولفت الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، إلى ضرورة وضع جدول زمني محدد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكامل الأراضي العربية التي احتلتها إسرائيل في ٥ يونيو ١٩٦٧ دون قيد أو شرط تفعيلا لقرارات الأمم المتحدة.

وأوضح أن بهذه الطريقة يؤكد القرار مجددا حقوق الشعب الفلسطيني، ويعالج أوجه الاختلال القانونية في زوايا حق الدولة الفلسطينية المعترف بها دوليا للحصول على مقعدها الطبيعي بالأمم المتحدة، ويؤكد على الحد الأدنى من الحدود لمنع المساومات حول الأراضي، ويبني التزاما قانونيا محددا لإنهاء الاحتلال.

وعن اصطدام القرار بالفيتو الأمريكي في مجلس الأمن، قال «شلبي» إن في هذه الحالة يتم اللجوء إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب صيغة "الاتحاد من أجل السلم" وهي الصبغة التي تخول الجمعية العامة إصدار قرار له نفس درجة الإلزام التي تتمتع بها قرارات مجلس الأمن.

وأضاف أن المساندة العالمية، كانت المتوقعة وفق التجارب السابقة تؤكد أن ما بين ١١٠ دولة و١٤٠ دولة (من أصل ١٩٦ دولة عضو) ستصوت لفائدة القرار، بينما يمتنع نحو ٣٠ أي ٥٠ دولة عن التصويت ولا يزيد الرافضين على ١٠ إلى ٢٠ دولة.

وأوضح أن هناك عدة إجراءات عربية، أهمها تجميد كافة الاتصالات مع إسرائيل والإعلان عن النية لمراجعة مستويات العلاقة السياسية والدبلوماسية، وكذلك التحرك عربيا وإسلاميا للدعوة لاجتماعات خاصة للتجمعات الإقليمية: "أفريقيا- آسيا- مجموعة الـ٧٧ للانضمام للخيارات العربية".