رئيس التحرير
عصام كامل

80 ولا 95.. إزاي تعرف البنزين المناسب لسيارتك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتسبب فصل الصيف في اشتعال الوقود ذاتيًا قبل وصول المكبس للنقطة الميتة العليا أي يشتعل بدون شرارة البوجيهات ويرجع السبب إلى ارتفاع درجة حرارة السلندر وارتفاع درجة حرارة الخليط نتيجة ضغطه.

والعمل في المحركات واحد لكن إنتاج الطاقة هو الحكم في هذه المسألة فهناك محركات تنتج طاقة عالية جدا وقوة عالية جدا ومحركات أخرى لا تحتاج لإنتاج هذه القوة كما الحال في السيارات الرياضية وباقي السيارات وهنا يأتي دور الوقود والحديث عنه.

الهبتان والأوكتان في  البنزين:

يتكون البنزين من هايدروكربونات تسمي الهبتان Heptane والأوكتان Octane لكن هذه المواد تكون بنسب متفاوتة ، الوقود العادي المكون من الهبتان فقط يشتعل ذاتيا عند 85 درجة مئوية أي إنه لا يصلح للمحركات الحديثة ذات نسبة الانضغاط العالية ولذلك تقوم شركات البترول بإضافة أوكتان بنسبة يرمز لها بأرقام من 0 إلى 100 وتقوم هذه الإضافات برفع درجة اشتعال الوقود ذاتيًا ليصبح الوقود أوكتان 91 مثلًا لا يشتعل ذاتيًا إلا في 125 درجة مئوية أي أفضل من الوقود العادي بـ 40 درجة مئوية وبذلك تقل أو تختفي ظاهرة الطرق.

لذلك معظم السيارات الحديثة ذات نسبة الانضغاط 1/10 تقريبًا يجب أن تستخدم وقود أوكتان 91 والسيارات التي نسبة الانضغاط فيها 1/12 تستخدم وقود أوكتان 95 ، وقمة السيارات الحديثة التي تكون فيها نسبة الانضغاط 1/14 تحتاج إلى بنزين أوكتان 98.

ماذا يحدث إذا استخدمنا بنزين 80 في سياره حديثة؟

إذا وضعت بنزين عادي أوكتان 80 أو 85 في سيارة حديثة ستكون نسبة الانضغاط عالية مما سيرفع درجة حرارة خليط الهواء والوقود بصورة كبيرة وسيزيد احتمال اشتعال الوقود ذاتيًا مما يسبب ظاهرة الطرق وسيظهر هذا التأثير جليًا عند وضع حمل على المحرك مثل صعود مرتفع وقد لا نحس بذلك بسبب وجود ما يسمى حساس الطرق المضاف للمحركات الحديثة ) والعكس إذا قمنا بوضع بنزين أوكتان 95 بسيارة مصممة لأوكتان 91 فأنت تضيع نقودك فلن يزيد ذلك من عزم السيارة.

 كيف أعرف سيارتي من أي نوع والإجابة:

1- الرجوع لكتالوج السيارة.

2- فتح غطاء خزان الوقود وقراءة الملصقة عليه من الداخل.

3- سؤال الوكيل أو شركة السيارة.

إذا كانت سيارتك قديمة فإن أضافة الأوكتان سيخلصك من ظاهرة الطرق وسوف تشعر بزيادة في العزم قليلًا ولكن هذا الأمر مفيد في الأيام الحارة فقط وعند ارتفاع درجات الحرارة الشديد أما في الشتاء فلا حاجة لذلك وسوف تهدر نقودك بدون داعٍ أما إذا كانت سيارتك من النوع الحديث فإضافة الأوكتان قد يكون مفيدًا بجميع الأحوال وخصوصًا السيارات التي توصي شركتها بالعمل على أوكتان 91 فما فوق.

الجريدة الرسمية