رئيس التحرير
عصام كامل

حال زيادة أسعار الوقود.. ٨ طرق لترشيد استهلاك بنزين سيارتك

استهلاك السيارة للبنزين
استهلاك السيارة للبنزين
تعمل محركات السيارات من خلال منظومة ميكانيكة دقيقة معقدة وتختلف أنظمة حق الوقود ما بين انجيكشن "رشاشات" أو كربراتير والذي يعُد عامل أساسي لتحديد نسبة الوقود المستخدمة لعمل المحرك.


وبعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي لأسعار المنتجات البترولية الخاصة بأسعار الوقود الجديدة، والمرجح زيادتها بقيمة تتراوح 25 قرشا لكل لتر.

أسعار البنزين في مصر حتي اليوم   16 أبريل 2021
بنزين 80 : 6.25
بنزين 92 : 7.50
بنزين 95 : 8.50

وقبل الزيادة المرتقبة لأسعار الوقود تنشر "فيتو" أسباب زيادة استهلاك السيارة للوقود وطرق ترشيدها..

التحرك سريعاً بالسيارة
إذا كنت من هواة التحرك بالسيارة سريعاً ومن ثم التوقف بصورة فجائية فتأكد أن هذا سيجعلك تستهلك كمية كبيرة جدا من البنزين في وقت بسيط، وتتخطى تلك النسبة 30% في أغلب الأحيان، ولهذا فمن الأفضل التحرك بالسيارة في هدوء، مع أهمية ترك مسافة بينك وبين السيارة التي أمامك لتفادي أي حوادث عن التوقف المفاجئ.

زيادة السرعة أكثر من 100 كم/ ساعة
تزاد نسبة استهلاك البنزين بزيادة سرعة السيارة عن 100 كم في الساعة، فكلما زادت سرعة السيارة عن تلك السرعة 10 كيلومتر تزداد نسبة استهلاك الوقود بمعدل 10% بسبب مقاومة السيارة للهواء، ولأمنك وسلامتك احرص على ألا تتخطى سرعتك 120 كم في الساعة حيث يصعب بعد تلك السرعة السيطرة على السيارة.

المحرك بارد
عند التحرك بالسيارة فور تشغيلها، فإن المحرك يكون بارداً في تلك الحالة، وهذا ما يتسبب في استهلاك نسبة كبيرة من البنزين.

الزحام
السير والتوقف خلال الزحام من أكثر العوامل لاستهلاك المحرك الكثير من الوقود.

تكييف السيارة
في حال توقف السيارة وجعل المحرك والتكييف يعملان فإن هذا بلا شك يتسبب في استهلاك نسبة كبيرة من وقود السيارة، ولهذا فعليك بالحرص على إغلاق التكييف في حالة توقف السيارة لما يزيد عن 3 أو 4 دقائق إن كان الطقس ملائما

الصيانة الدورية
عدم صيانة السيارة وإصلاح ما بها من عيوب مثل سوء حالة البوجيهات أو انخفاض ضغط الهواء بالإطارات أو عطل حساسات الحرارة، يؤدي إلي زيادة استهلاك الوقود.

الوزن الزائد
تحميل السيارة الأمتعة الثقيلة الموجودة في الصندوق الخلفي للسيارة وفتح النوافذ يزيدان من مقاومة الجاذبية وحرق المزيد من الوقود.

كيفية تحديد البنزين المخصص
1- الرجوع لكتالوج السيارة.
2- فتح غطاء خزان الوقود وقراءة الملصقة عليه من الداخل.
3- سؤال الوكيل أو شركة السيارة.
الجريدة الرسمية