رئيس التحرير
عصام كامل

احذر من شكمان سيارتك.. يعرض المحرك للتوقف المفاجئ

شكمان السيارة
شكمان السيارة

تعمل جميع محركات السيارات من خلال الوقود عن طريق الاشتعال داخل غرف المحرك والتي تساعد علي عمل المحرك، من خلال منظومة ميكانيكية دقيقة، وتعمل تلك المحركات علي اخراج العادم عبر الشكمان وإعادة عملية الاحتراق لعدة مرات في الثانية.


يعتبر شكمان السيارة من الأجزاء الهامة، كونه الجزء المسؤول عن إخراج الغازات والأبخرة الناتجة عن عملية الاحتراق اللازمة للسير في المحرك ليتجدد الاكسجين اللازم لعملية الاحتراق .

وعند تعرض الشكمان للإنسداد أو التلف فإنه يسبب العديد من المشاكل والأعطال للسيارة، و في هذا السياق نعرض عليكم  أبرز مؤشرات انسداد الشكمان لحل المشكلة قبل تفاقمها .


اضرار انسداد الشكمان 
1– ارتفاع شديد في استهلاك الوقود، وذلك لقيام السائق بالضغط بقوة على دواسة الوقود بشكل متكرر، لعدم وجود عزم في المحرك.
2– ملاحظة ضعف أداء وعزم المحرك، حيث تفقد السيارة قوتها خاصة عند صعود المرتفعات.
3– تعرض السيارة إلى الاهتزاز، خاصة أثناء توقفها مع تشغيل المحرك.
4– ظهور رائحة غاز أو رائحة عوادم قوية داخل مقصورة السيارة.
5– ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كبيرة.
6– توقف السيارة فجأة أثناء سيرها بشكل متكرر.
هناك مشكلة كبيرة تصيب العادم نتيجة تعرضه للانسداد، وهي الضغط العكسي، وهو عبارة عن ضغط متراكم من الغازات الصادرة من محرك السيارة نتيجة عملية الاحتراق والتي يطلقها العادم داخل المنظومة الخاصة بها في السيارة، مما يؤدي إلى عدم خروج أدخنة العادم بشكل صحيح مما يضر المحرك ويعرضه للتوقف او يقلل من كفائتة.

خطوات غسيل شكمان السيارة :

احضر الأدوات اللازمة لتنظيف وغسل العادم، وهي قفازات جلدية، فرشاة تنظيف الإطارات، فوطة غسيل الإطارات، صابون تنظيف الإطارات، سلك مواعين ملمع معادن .

رش شكمان السيارة بالماء لإزالة الرواسب العالقة من الكربون والأوساخ العالقة، ثم بعد ذلك يتم مزج الماء بصابون الإطارات ، ورشه على العادم من الداخل والخارج، مع التنظيف بالفرشاة، ثم تركه دقائق ليجف .

 قم بغسل الشكمان مع اتخاذ الحذر من تسرب المياه إلى الداخل ثم يعاد بعد ذلك رشه مرة أخرى بصابون التنظيف ثم فركه من الداخل والخارج بالسلك الخشن.

رش الشكمان بالماء ثم أتركه حتى يجف تمامًا، ثم بعد ذلك يتم مرحلة التلميع عن طريق وضع كمية من ملمع الصلب على فوطة غسيل الإطارات، ويتم فركها بشكل كامل على العادم من الداخل والخارج لضمان أفضل نظافة .
Advertisements
الجريدة الرسمية