رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يضم رجل استخبارات.. وفد قطري رفيع برئاسة وزير الخارجية يزور ليبيا والسودان

الدبيبة خلال جولة
الدبيبة خلال جولة مع الوفد القطري
استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، اليوم الأحد، فى العاصمة "طرابلس" نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، بحضور وزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش، وعدد من الوزراء.


وبحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية الليبية، بحث اللقاء بين رئيس الحكومة والوزير القطري، الذي عقد بمقر ديوان رئاسة الوزراء العلاقات الثنائية بين قطر وليبيا وسبل تعزيزها بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين.

زيارة آل ثاني إلى ليبيا 


عقب ذلك قام عبد الحميد الدبيبة باصطحاب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني والوفد المرافق له والذي يضم رئيس جهاز أمن الدولة القطري -وكالة من وكالة المخابرات ويتبع وزارة الداخلية-  في جولة بمتحف السراي الحمراء وسط العاصمة طرابلس.

زيارة السودان 


ومن المقرر أن يصل العاصمة السودانية "الخرطوم" وزير الخارجية القطري عقب مغادرته طرابلس، ليل الأحد، في زيارة رسمية يبحث فيها العلاقات بين البلدين مع كبار قادة الحكومة الانتقالية.

ويتوقع إن تناقش الزيارة استمرار الدعم القطري الخاص بإعادة النازحين إلى مناطقهم وبناء قرى نموذجية لإيوائهم تتوفر فيها جميع الخدمات.

بيان الخارجية السودانية 


وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان سابق لها، إن زيارة الوزير القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تستغرق يومين، وأشارت إلى أن الغرض من الزيارة هو تعزيز العلاقات الثنائية بين السودان وقطر.

وقالت الخارجية إن المسؤول القطري سيلتقي رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو، إضافة إلى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

مؤتمر باريس 


وفي مؤتمر باريس الذي انعقد الأسبوع الفائت لدعم حكومة الانتقال، تعهدت قطر بالإيفاء بتعهدات مؤتمر المانحين الذي عُقد في الدوحة 2013.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة قطر، في مؤتمر باريس، إن بلاده ملتزمة ببناء المؤسسات المجتمعية ومد النازحين العائدين إلى قراهم بوسائل الحياة.

الأزمة الاقتصادية 


وكانت قطر أنشأت 14 قرية نموذجية في إقليم دارفور، قرية تستوعب كل منها 100 ألف شخص، من النازحين، وهي قرى مزودة بمياه الشرب ومؤسسات التعليم والصحة والشرطة.

وتطمح الحكومة الانتقالية فى السودان، لاستقطاب رؤوس أموال ضخمة للاستثمار في البلاد لتخفيف الأزمة الاقتصادية، حيث يتوقع أن يعقد وزير خارجية قطر ومسؤولين سودانيين اتفاقات في هذا الصدد.
Advertisements
الجريدة الرسمية