رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الخارجية: عناصر وقنوات الإخوان في تركيا تعرقل عودة العلاقات

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري
قال وزير الخارجية سامح شكري، إن تصريحات وزير الخارجية التركي حول قرب تبادل السفراء هو أمر مقدر من مصر.

السياسات التركية
وتابع خلال لقائه ببرنامج "علي مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدي البلد": أن تقيم السياسات التركية يرتكز علي عدم التداخل في الشؤون الداخلية للدول والإحترام المتبادل.

طلبات مصر من تركيا
وأشار إلي أن هناك عدد من الطلبات قدمتها مصر إذا تم مراعاتها من جانب تركيا ستسهم في إزالة الصعوبات القائمة تمهيدًا لتطبيع العلاقات، لافتًا إلي أن مراعاة أنقرة للمطالب المصرية يفتح المجال لاستكشاف مدي تحول السياسة التركية تجاه الدولة المصرية.

رصد الموقف التركي 
ولفت إلي أن مصر تسعي دائمًا أن تكون لها علاقات وثيقة مع شركائها الإقليميين والدوليين علي أسس سليمة، مؤكدًا: نعمل لاستكشاف مدى استعداد تركيا لإقامة علاقات مع مصر علي أسس سليمة والتزامها بالقانون الدولي، وتم مواجهة الجانب التركي خلال زياته للقاهرة ببعض السياسات التي لا تخدم الاستقرار والأمن في المنطقة، وتم التأكيد لهم علي أن عملية إعادة العلاقات تتم من خلال تقييم ورصد ورفع مستوي العلاقات سيكون في التوقيت المناسب لأن الأمن القومي المصري لا يمكن التنازل عنه أو تجاوزه ولابد التعامل بمصداقية.

وأكمل:يتم رصد التحول التركي مع ضرورة الإبتعاد عن أي شيء يزعزع استقرار مصر داخليا وخارجيا وهذا أمر مقدس، واستمرار تواجد عناصر وقنوات الإخوان في تركيا تعرقل عودة العلاقات بين البلدين.

تطورات ملف الإخوان في تركيا
وتابع: نرصد تطورات ملف الإخوان في تركيا وأي تقدم ايجابي سيساهم في في عودة العلاقات بين البلدين، لافتًا إلي أنه لا يوجد ازعاج من جانب قبرص واليونان بشأن مساعي التقارب المصري التركي.

العلاقات مع قبرص واليونان
وأشار إلي أن هناك ثقة متبادلة بين مصر وقبرص واليونان ويتم اطلاعهم علي كل التطورات في منطقة شرق المتوسط والمصالح المشتركة وهناك ارتياح قبرص يوناني لتطورات العلاقة مع تركيا وعوائدها.
Advertisements
الجريدة الرسمية