رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في البلاد

العراق
العراق
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، عن تمديد مجلس الأمن الدولي ولاية بعثة الأمم المتحدة في البلاد، وإرسال فريق لمراقبة الانتخابات.


وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد الصحاف في بيان صحفي، إن "مجلس الأمن اعتمد طلب الحكومة العراقية في القرار المرقم 2576 بالإجماع، لتجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)".

وأضاف، أن "التجديد سيكون لغاية 27 مايو 2022، كما يتضمن القرار عناصر قوية، تعتمد لأول مرة وإرسال فريق أُممي لمراقبة الانتخابات".

الانتخابات البرلمانية
أوضح رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان بالعراق أنه سيتم إجراء الانتخابات البرلمانية في أكتوبر المقبل.


أكدت الرئاسات الثلاث في العراق أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد تؤثر سلباً على الجهود الوطنية الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار، مشيرةً إلى أن "استمرار الاضطراب الأمني يعرض استقرار البلد إلى مخاطر حقيقية".


واجتمعت الرئاسات الثلاث في العراق، اليوم الخميس  حول التطورات الأخيرة في البلد.


وأشارت إلى ضرورة احترام القرارات الصادرة عن القضاء واحترام إجراءات مؤسسات الدولة في المساءلة القانونية.


عمليات الأنبار


يشار إلى أنه يوم أمس تم اعتقال قائد عمليات الأنبار في هيئة الحشد الشعبي قاسم مصلح  وفق المادة 4 إرهاب، وعلى إثر ذلك طوقت قوات الحشد الشعبي المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد لتنسحب منها بتوجيه من قيادة الحشد الشعبي.

وعلى إثر هذه الاحداث أصدر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بياناً جاء فيه إن "قوة أمنية عراقية، مختصة بأمر القائد العام للقوات المسلحة، نفذت مذكرة قبض قضائية بحق أحد المتهمين صباح اليوم وفق المادة 4 إرهاب وبناء على شكاوى بحقه".


الجريدة الرسمية