رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لمطالبته بالرحيل.. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون أمام منزل نتنياهو | فيديو

فيتو
تظاهر آلاف الإسرائيليين، اليوم السبت، في محيط شارع بلفور بالقدس الغربية أمام مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مطالبين برحيل الأخير عن المشهد السياسي.


وتأتي تلك التظاهرة، قبل أقل من 3 أيام على انطلاق انتخابات الكنيست الـ24 التي يخوضها نتنياهو على رأس حزب الليكود، وهي الانتخابات الرابعة خلال عامين.

وبدأت التظاهرة من أمام الكنيست، وانطلاق المتظاهرون في مسيرة حاشدة وصولا إلى شارع باريس المقابل لمقر إقامة نتنياهو.

 

وشهد محيط التظاهرة انتشارا أمنيا مكثفا، وانتشر 800 شرطي بعضهم يرتدي ملابس مدنية في شوارع القدس، بحسب القناة "12" الإسرائيلية.

التصويت ضد نتنياهو

ويطالب المتظاهرون الناخبين بالنزول والتصويت ضد نتنياهو لإسقاطه، على خلفية اتهامه بقضايا فساد بدأت محاكمته فيها 24 مايو الماضي.

منظمو التظاهرة وهم 26 منظمة، بينها "الأعلام السوداء"، و"كرايم مينستر"، قالوا في بيان: "لحظة الحقيقة تقترب، سنخرج اليوم إلى الجسور ونصل إلى بلفور عن بكرة أبينا كي نقول للمتهم إن زمانه ولى".

وأضافوا: "مواطنو إسرائيل يقولون نعم للأمل في التغيير وليس للتحالف مع الكهنوتيين -في إشارة لتحالف نتنياهو مع حزبي "يهدوت هتوراه" و"شاس" الدينيين-، الأمر يعتمد علينا فقط. يوم الثلاثاء اخرجوا للتصويت ولا تتركوا أحداً في المنزل".

وتشهد إسرائيل الثلاثاء انتخابات لاختيار 120 عضوا بالكنيست، تمهيدا لتشكيل حكومة.


تمثال نتنياهو

وكان قد أثار معارض لسياسات رئيس الحكومة الإسرائيلي ضجة كبيرة بعدما صنع تمثال لـ بنيامين نتنياهو أظهره فيه عاريا بوضعية القرفصاء وسط تل أبيب.

ونشرت الصحف العبرية صورا ومقاطع مصورة للتمثال الذي  تم وضعه في ميدان "هبيما" وسط تل أبيب، وذلك قبل 6 أيام من إجراء الانتخابات البرلمانية في إسرائيل.


تجاوز حدود المعارضة

ولم تعرف بعد هوية صانع التمثال، الذي تعرض لانتقادات واسعة من مؤيدين لنتنياهو، اعتبروا أن هذا العمل يتجاوز حدود المعارضة، وسيكسب نتنياهو مزيدا من التأييد في الشارع.

وأزالت بلدية تل أبيب التمثال بعد وقت قصير من اكتشافه، فيما شرعت الشرطة الإسرائيلية في استجواب المارة بشأنه.

وهذه ليست المرة الأولى التي يصنع فيها معارضون لنتنياهو تمثالا على هيئته.
Advertisements
الجريدة الرسمية