Advertisements
Advertisements
الجمعة 23 أبريل 2021...11 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"سنتفاوض".. تركيا تغازل القاهرة حول ترسيم الحدود البحرية

خارج الحدود 60-164558-turkey-is-flirting-cairo-over-border-demarcation_700x400
وزير الخارجية التركي

في محاولة جديدة للتودد إلى القاهرة، أعرب وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن تركيا تريد التفاوض مع مصر على ترسيم الحدود.

ترسيم الحدود

وقال جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي في أنقرة مع نظيره الجورجي، إن تركيا ومصر قد تتفاوضان على ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسط إذا سمحت العلاقات بينهما بمثل هذه الخطوة.

وكانت مصر أعلنت الشهر الماضي عن طرح مزايدة للتنقيب عن النفط والغاز في 24 منطقة بعضها بالبحر المتوسط.


وأضاف وزير الخارجية التركي أن عروض التنقيب التي طرحتها مصر احترمت الجرف القاري لبلاده وأن أنقرة نظرت إلى هذا الأمر نظرة إيجابية.

دول الجوار 

ويمتد البحر الأبيض المتوسط على مساحات واسعة من حقول الغاز الطبيعي، خاصة في منطقته الشرقية (مصر، إسرائيل، فلسطين، قبرص، اليونان)، بينما تركيا التي تدعي أنها مظلومة، لعدم وجود اكتشافات في مياهها الإقليمية، تحاول السطو على حقول دول الجوار.

ومنذ 2019، اشتد الصراع التركي مع دول الجوار خاصة اليونان وقبرص، للسيطرة على مياه إقليمية موضع خلاف دولي، بهدف تحويلها إلى مناطق امتياز تركية، يرجح أنها تحوي كميات من الغاز الطبيعي، الذي تحتاجه تركيا.

وتشير بيانات هيئة الإحصاءات التركية في 2019، إلى أن عجز الطاقة في تركيا بلغ أكثر من 41 مليار دولار، وهو رقم ترى أنقرة أنه يمكن توفيره حال السيطرة بشكل غير مباشر على صناعة النفط الحالية والمتوقعة لليبيا

جدير بالذكر أن وزارة الدفاع القطرية، أعلنت قبل وقت سابق من اليوم توقيع عدة اتفاقيات تعاون ثنائية جديدة مع تركيا في ختام الاجتماع الثالث للجنة العليا العسكرية المشتركة، الذي استمر 3 أيام.

 اتفاقيات عدة 

وأفادت الوزارة، في بيان لها أمس، نشرته على حسابها الرسمي على "تويتر"، بأن "اليوم الختامي للاجتماع، شهد توقيع عدة اتفاقيات تعاون ثنائية، بحضور عدد من كبار القادة الضباط في القوات المسلحة القطرية والتركية".

وأشارت إلى أن الاجتماع الختامي سبقته اجتماعات تحضيرية ليومين، ترأسها من الجانب القطري عبد العزيز صالح السليطي رئيس هيئة التعاون الدولي العسكري، ومن الجانب التركي هاكان تشانلي رئيس قسم العلاقات الخارجية بوزارة الدفاع.

تعاون ثنائي 
ولفتت إلى أنه جرى خلال الاجتماعات "مناقشة خطط التعاون الثنائي بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها".

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements