رئيس التحرير
عصام كامل

سامح شكري يحذر مجلس الأمن من العواقب حال إخفاقه في حل أزمة سد النهضة

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية
قال وزير الخارجية سامح شكري، إن تبني مجلس الأمن لمشروع القرار التونسي يؤكد عزمه على الاضطلاع بمسؤوليته لحفظ السلم والأمن الدوليين.


وأضاف خلال كلمته بمجلس الأمن بشأن سد النهضة: "الإخفاق في اتخاذ إجراء فعال إزاء مسألة سد النهضة سيعد تقصيرا مخيبا للآمال بشأن اضطلاع المجلس بمهامه ومسئولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين".

ولفت وزير الخارجية سامح شكري في نفس الكلمة: "وزير خارجية إثيوبيا أعلن بعجرفة وتكبر وصلف أن نهر النيل تحول إلى بحيرة وأن النيل ملك لبلاده".

وأكد خلال كلمته بمجلس الأمن: "رد فعل مصر إزاء هذا الاعتداء على النيل اتسم بضبط النفس واتباع درب السلم والسعي للتوصل لتسوية أزمة سد النهضة".

وأضاف: "تبنينا بصدق مبادرة رئيس جنوب أفريقيا لإطلاق مفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، وانخرطنا على مدار عام كامل في مفاوضات وأدارها أشقاؤنا الأفارقة من أجل صياغة حل أفريقي لهذه الأزمة الكؤود".

وتابع: "بعد عام من المفاوضات غير المثمرة نجد أنفسنا مجددا في مواجهة المسلك الإثيوبي الأحادي بملء السد دون اتفاق".

وأوضح: "السلوك الإثيوبي الفج يعكس انعدام المسؤولية وعدم المبالاة ويجسد سوء النية الإثيوبية، والجنوح لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب تحد سافر للإرادة الجماعية للمجتمع الدولي".

وأكمل: "النهج الإثيوبي وتصرفاتها الأحادية المستمرة تفضح تجاهلها بل وازدراءها لقواعد القانون الدولي، ويكشف أهدافها السياسية الحقيقية والتي ترمي إلى أسر نهر النيل والتحكم فيه وهذا ما لم تسمح به مصر، ومن ثم هذا النهج يهدد بتقويض السلم والأمن في المنطقة".

وأشار إلى أن التصرفات الأحادية الإثيوبية المستمرة والإخفاق المتواصل للمفاوضات هي ما دفعت مصر لمطالبة مجلس الأمن بالتدخل.
الجريدة الرسمية