Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

رسميا.. كوسوفو تفتتح سفارتها في القدس

خارج الحدود ءرءلق
كوسوفو تفتتح سفارتها في القدس

أعلنت جمهورية كوسوفو المعترف بها جزئيا اليوم الأحد رسميا عن افتتاح سفارتها لدى إسرائيل في مدينة القدس.

وأكدت وزارة خارجية كوسوفو في بيان لها، أن هذا الإجراء يأتي بناء على اتفاق الاعتراف المتبادل بينها وإسرائيل الذي تم التوصل إليه في واشنطن في الرابع من سبتمبر الماضي وأدى إلى إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين الطرفين مطلع فبراير الماضي.

مراسم افتتاح السفارة 
وأشارت الوزارة إلى أن مسئوليها عجزوا عن حضور مراسم افتتاح السفارة بسبب العوائق المتعلقة بجائحة كورونا، مشددة على أن إقامة لوحة رسمية وعلم الإقليم في السفارة الجديدة "يعكس تصميم حكومتها على تنفيذ وعدها بإقامة بعثتها الدبلوماسية في القدس".



وتحذو كوسوفو بافتتاح سفارتها في القدس حذو الولايات المتحدة وجواتيمالا، وذلك على الرغم من الضغط من تركيا التي تعد حليفة قريبة للجمهورية المعترف بها جزئيا ذات الأغلبية المسلمة.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، أفادت أمس السبت بأن كوسوفو ستفتتح سفارتها في القدس،  كثالث دولة في العالم وأول دولة ذات غالبية مسلمة تنقل سفارتها بإسرائيل إلى مدينة القدس.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" إن المراسم لافتتاح السفارة ستجري بمشاركة عدد من الدبلوماسيين الكبار من كلا الجانبين. 

اتفاق دبلوماسي 

ووقعت إسرائيل مع كوسوفو اتفاقا لإقامة علاقات دبلوماسية مطلع فبراير الماضي في إطار مراسم رسمية أجريت بصورة افتراضية عن طريق تطبيق "زووم" وبحضور وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي ووزيرة خارجية كوسوفو ميليزا هاراديناج، وقد تم رفع الستار عن لافتة السفارة. 

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترفت رسميا في ديسمبر 2017، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وافتتحت السفارة الأمريكية في القدس في مايو 2018، بالتزامن مع الذكرى السبعين لما تعتبره إسرائيل "إعلان استقلالها".

أما الدولة الثانية التي أعلنت نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس فكانت جواتيمالا،  بعد أمريكا.

وسبق أن صدَق مجلس الوزراء الإماراتي، على إنشاء سفارة لدولة الإمارات بإسرائيل، في تل أبيب.

وجاء ذلك في الجلسة التي عقدت قبل وقت سابق  برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وكانت الإمارات قد عقدت اتفاقية سلام مع إسرائيل، ثم عدة دول عربية منها المغرب والبحرين.

وكانت وزارة الخارجية  الإسرائيلية أفادت قبل وقت سابق في مؤتمر صحفي عقد نهاية العام الماضي، أنها تعتزم قبل نهاية العام الجاري  افتتاح ثلاث ممثليات دبلوماسية مؤقتة في كل من البحرين والإمارات العربية المتحدة، تشمل سفارة بالمنامة، وأخرى في أبوظبي، وقنصلية عامة في دبي.

أكبر السفارات 

وتعتزم إسرائيل، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، لأن تكون سفارتها لدى أبوظبي، إحدى أكبر السفارات الإسرائيلية بالعالم، والتي ستضم أيضا إلى جانب ممثلي وزارة الخارجية مكاتب وزارات أخرى.

وكان وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، قد أعلن خلال زيارته إلى إسرائيل في نوفمبر الماضي أن البلدين خططا لإنشاء سفارتين متبادلتين بحلول نهاية العام.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements