رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كوسوفو تفتتح سفارتها في القدس.. الإثنين المقبل

أشكينازي يوقع اتفاق
أشكينازي يوقع اتفاق العلاقات الدبلوماسية مع كوسوفو برعاية أ
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت بأن كوسوفو ستفتتح سفارتها في القدس، الإثنين المقبل، كثالث دولة في العالم وأول دولة ذات غالبية مسلمة تنقل سفارتها بإسرائيل إلى مدينة القدس.


قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" إن المراسم لافتتاح السفارة ستجري الإثنين بمشاركة عدد من الدبلوماسيين الكبار من كلا الجانبين. 

اتفاق دبلوماسي 

ووقعت إسرائيل مع كوسوفو اتفاقا لإقامة علاقات دبلوماسية مطلع فبراير لماضي في إطار مراسم رسمية أجريت بصورة افتراضية عن طريق تطبيق "زوم" وبحضور وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي ووزيرة خارجية كوسوفو ميليزا هاراديناج، وقد تم رفع الستار عن لافتة السفارة. 

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترفت رسميا في ديسمبر 2017، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وافتتحت السفارة الأمريكية في القدس في مايو 2018، بالتزامن مع الذكرى السبعين لما تعتبره إسرائيل "إعلان استقلالها".

أما الدولة الثانية التي أعلنت نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس فكانت جواتيمالا،  بعد أمريكا.

جدير بالذكر أنه سبق وأن صدَق مجلس الوزراء الإماراتي، على إنشاء سفارة لدولة الإمارات بإسرائيل، في تل أبيب، جاء ذلك في الجلسة التي عقدت قبل وقت سابق  برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وكانت الإمارات قد عقدت اتفاقية سلام مع إسرائيل، ثم عدة دول عربية منها المغرب والبحرين.

وكانت وزارة الخارجية  الإسرائيلية أفادت قبل وقت سابق في مؤتمر صحفي عقد نهاية العام الماضي، أنها تعتزم قبل نهاية العام الجاري  افتتاح ثلاث ممثليات دبلوماسية مؤقتة في كل من البحرين والإمارات العربية المتحدة، تشمل سفارة بالمنامة، وأخرى في أبوظبي، وقنصلية عامة في دبي.

أكبر السفارات 

وتعتزم إسرائيل، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، لأن تكون سفارتها لدى أبوظبي، إحدى أكبر السفارات الإسرائيلية بالعالم، والتي ستضم أيضا إلى جانب ممثلي وزارة الخارجية مكاتب وزارات أخرى.

وكان وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، قد أعلن خلال زيارته إلى إسرائيل في نوفمبر الماضي أن البلدين خططا لإنشاء سفارتين متبادلتين بحلول نهاية العام.
Advertisements
الجريدة الرسمية