رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس المجلس الرئاسي الليبي: نسعى لتوحيد المؤسسة العسكرية

رئيس المجلس الرئاسي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي أن المجلس يسعى جاهدا لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية ودعم مسار اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 برعاية الأمم المتحدة وتوحيد كافة المؤسسات وتحقيق مصالحة وطنية حقيقية شاملة.



جاء ذلك بعد إعلان مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي خالد المحجوب أمس السبت، أن قواته لن تسلم قيادة الجيش إلا لرئيس منتخب ديمقراطيا من قبل الشعب.

كما أكد المنفي خلال زيارته لمدينة سبها، بحسب ما أفادت وسائل اعلام محلية على أن الجنوب جزء لا يتجزأ من ليبيا وعلى الجميع الاهتمام به، مشدداً على أن الأطراف تسعى جاهدة للم الشمل والخروج بالبلاد إلى بر الأمان.




كان المحجوب أعلن في تصريحات صحفية، أن مهمة الحكومة الجديدة في ليبيا التي خرجت من منتدى الحوار السياسي الليبي تكمن بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد يعبر فيها الشعب الليبي عن تطلعاته بكل حرية وشفافية بشكل مباشر.

وشدد على أن الحاجة لوجود جيش وطني منظم تظل قائمة طالما لا تزال هناك قوات أجنبية في ليبيا ومرتزقة تجلبهم تركيا يوميا وسلاح خارج سلطة الدولة.

يذكر أن مدة الـ90 يوماً التي حددها اتفاق جنيف الموقع بين طرفي النزاع الليبي لإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، كانت انتهت أواخر يناير الماضي دون تنفيذ هذه الخطوة، فيما قررت اللجنة العسكرية تمديدها 90 يوما إضافية.

وفي حين جدد مجلس الأمن الشهر الماضي دعوته لخروج المرتزقة، داعياً إلى انسحاب كل القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا من دون مزيد من تأخير، تمسك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإبقاء قواته ما لم يتم سحب القوات الأخرى من الأراضي الليبية، ملمحا بذلك إلى بعض عناصر الأمن الذين أتت بهم شركة روسية خاصة لحماية بعض المنشآت النفطية.

يشار إلى أنه منذ أكثر من سنة عمدت أنقرة إلى ضخ المرتزقة، ونقل المقاتلين السوريين إلى طرابلس لدعم فصائل حكومة الوفاق بوجه الجيش الليبي، في خطوة أثارت استياء دولياً، وقوضت لأشهر جهود التوافق بين الأطراف الليبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية