رئيس التحرير
عصام كامل

الجيش السوداني يخوض معارك شرسة مع إثيوبيا.. والبرهان: لن نفرط في شبر أرض

الفريق أول ركن عبدالفتاح
الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان
يخوض الجيش السودانى منذ صباح اليوم الأربعاء، معارك عنيفة على الحدود الشرقية مع مليشيات إثيوبية مدعومة من الجيش الإثيوبي لاستعادة الأراضى الزراعية المنهوبة على الحدود.


وبحسب مصادر عسكرية سودانية، استعاد الجيش السوداني بعد معارك حامية مساحات زراعية جديدة كانت بيد المليشيات الاثيوبية على الحدود الشرقية، بعد اشتباكات شرسة.

معارك مع ميليشيات إثيوبيا 

وأضافت المصادر، أن القوات المسلحة وقوات الاحتياط تمكنت من استرجاع نحو 20 ألف فدان بعد معارك قوية استمرت لساعات، ودارت المعارك شرق منطقة سندس بمحلية القلابات الشرقية وشرق جبل طيارة.

واستعادت القوات المسلحة في سياق حملتها هذه خمس مستوطنات كان يسيطر عليها كبار المزارعين والمليشيات الإثيوبية منذ العام 1995.

معارك شرسة 

وبحسب المصادر المتحدثة لموقع "سودان ترابيون"، فإن المعارك العسكرية خلفت عشرات القتلى وسط المليشيات والقوات الاثيوبية.

وتوغلت مليشيات إثيوبية مسلحة داخل الأراضي السودانية بنحو خمسة كيلومترات في منطقة "مشرع الفرسان" بمحلية القريشة الحدودية التابعة لولاية القضارف واغتالت صيادا بعد أن قاوم محاولة لاختطافه.

وطالب عدد من المزارعين والرعاة والصيادين الجيش السوداني مجددا بالانتشار وتنظيم دوريات في المنطقة الوعرة الواقعة بين "ود ام توكل ولفة جنون قرب نهر الرهد وهي من المناطق التي ظلت تستغلها المليشيات الأثيوبية المسلحة وعصابات الشفتة في تنفيذ عمليات السلب والنهب وقطع الطريق أمام حركة الرعاة والمزارعين والصيادين.

تحذير البرهان 

وفى سياق آخر، التقى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، القائد العام للقوات المسلحة اليوم الأربعاء وضباط القوات المسلحة برتبة العميد فما فوق، واستمع الى مقترحات وآراء الضباط فيما يتعلق بقضايا القوات المسلحة.

وأكد البرهان، على أهمية تماسك القوات المسلحة ودورها في التصدي للمهددات التي تستهدف وحدة التراب وزعزعة الأمن القومي، وعزم القيادة وإرادتها على المضي قدماً في المحافظة على القوات المسلحة رادعة قوية وذلك بالعمل على الاهتمام المستمر بالفرد وبيئة العمل والمعدات.

وأعلن رئيس مجلس السيادة، استعداد القوات المسلحة وجاهزيتها لتنفيذ الترتيبات الأمنية حسب اتفاق جوبا للسلام وأهمية الإسراع في تنفيذ هذا البند، وحيا البرهان أفراد القوات المسلحة المنتشرين في كل بقاع السودان، مشيراً إلى عدم الالتفات للشائعات التي تستهدف زعزعة القوات المسلحة وتماسكها، وقال: لن نفرط في شبر من أرض السودان.
الجريدة الرسمية