رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأردن يرفض مرور طائرة نتنياهو المتجهة إلى الإمارات

نتنياهو
نتنياهو
رفض الأردن السماح بمرور طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي كانت متجهة إلى أبوظبي عبر أجوائها.


وفي الأعقاب، أعلنت هيئة الإذاعة والتليفزيون الإسرائيلية "كان" إن زيارة نتنياهو إلى الإمارات العربية التي كانت مقررة أليوم الخميس ألغيت.

ديبكا

وحسب الموقع الاستخباراتي الإسرائيلي "ديبكا" فإن هذه الخطوة الأردنية ترجع إلى إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى القدس أمس الأربعاء ، بعد خلافات أثيرت حول الترتيبات الأمنية ، وعدد حراس الأمن الذين سيرافقونه.

من ناحية أخرى تحدثت تقارير عن إلغاء  نتنياهو زيارته إلى الإمارات على خلفية نقل زوجته سارة نتنياهو، إلى المستشفى بسبب إصابتها بالتهاب الزائدة الدودية.




مرض سارة

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" واسعة الانتشار في وقت سابق عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء قولها إن نتنياهو رجح إمكانية إلغاء الزيارة، على خلفية نقل زوجته سارة إلى المستشفى بسبب إصابتها بالتهاب الزائدة الدودية.

وحسب تقارير صحفية إسرائيلية وغربية، كان من المقرر أن يلتقي نتنياهو اليوم في الإمارات ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وذلك ضمن أول زيارة خارجية له منذ توقيع "اتفاقات أبراهام" في سبتمبر الماضي.

 محمد بن سلمان

 كما ادعت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو قد يلتقي في الإمارات أيضا رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، علما بأن وكالة "رويترز" نفت صحة هذه المزاعم نقلا عن مسؤول سعودي" .

رابع انتخابات

ويأتي ذلك على خلفية اقتراب موعد رابع انتخابات خلال العامين الماضيين في إسرائيل المقرر إجراؤها في 23 مارس الجاري.

 
وأشار تقرير موقع "سروجيم" العبري إلى أن الزيارة تأتي قبل 13 يومًا من الانتخابات الإسرائيلية.

يشار إلى أن هذه هي أول زيارة لنتنياهو إلى الإمارات، والتي سبق أن أعلن عن تأجيلها الشهر الماضي بسبب القيود التي فرضتها إسرائيل
والدول على السفر بسبب فيروس كورونا.

وسبق أن أعلن موقع "واللا" العبري أن نتنياهو يتمنى إجراء زيارة رسمية إلى الإمارات والبحرين قبل انتخابات الكنيست في الـ23 من شهر مارس الحالي.

يذكر أن مسؤولة إسرائيلية أكدت أن السلطات ستقوم بتمويل حافلات خاصة لنقل الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، إلى محطات التصويت، بانتخابات الكنيست المقررة في 23 مارس الجاري.

Advertisements
الجريدة الرسمية