Advertisements
Advertisements
الجمعة 16 أبريل 2021...4 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

إيطاليا: وقف إطلاق النار في ليبيا هش

خارج الحدود ايطاليا علم
إيطاليا

أكد وزير الدفاع الإيطالي لورينزو جويريني أنه على الرغم من التقدم المحرز على الصعيد السياسي وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية إلا أن وقف إطلاق النار في ليبيا هش.

مجلس النواب

وقال في جلسة استماع مشتركة مع لجنتي الدفاع بمجلسي النواب والشيوخ اليوم الخميس: "تجري في ليبيا عملية سياسية حساسة تطورت على خلفية وقف إطلاق نار هش يهدده وجود مرتزقة أجانب ومليشيات".

كما أكد على أن "إيطاليا ستواصل تحفيز مزيد من الاهتمام تجاه الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي وستكون بالتأكيد رائدة في أي مبادرات سيتم إطلاقها لتحقيق الاستقرار في المنطقة ليس فقط القريبة من السواحل الإيطالية ولكنها حيوية أيضا للمصالح الوطنية".





 السلطات الأمريكية

وفي سياق آخر، أشار جويريني إلى موافقة السلطات الأمريكية على تزويد حاملة الطائرات الإيطالية (Nave Cavour) بمقاتلات "إف-35"، وهذا "سيسمح لإيطاليا بالانضمام إلى تلك المجموعة الصغيرة من الدول القادرة على تشغيل مقاتلات الجيل الخامس على حاملة طائرات".

 وزير الخارجية الإيطالي

وكان وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، اجتمع مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، في العاصمة الليبية طرابلس.

وأفاد مكتب الدبيبة بأن الجانبين ناقشا العلاقات بين البلدين، إضافة إلى قضية الهجرة، وتناولا موضوع تأسيس لجنة مشتركة لإعادة إطلاق علاقات التجارة والتنمية بين البلدين.

كما أجرى لويجي دي مايو محادثات مع محمد يونس المنفى، رئيس المجلس الرئاسي، ومع نائبيه.

وقال دي مايو:"بعد أكثر قليلا من عام على مؤتمر برلين، لدينا ليبيا مختلفة، بها مؤسسات متحدة تمثل البلاد ككل"، وفق ما ذكرته وكالة "لابرس" الإيطالية للأنباء.  

وأشار وزير الخارجية الإيطالي إلى أن حكومته "ستيسر عمل الشركات الإيطالية في ليبيا من أجل خلق فرص جديدة على كلتي الجبهتين"، وأوضح في هذا الصدد قائلا: "سنعمل على خلق فرص جديدة لشركات أعمالنا".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements