رئيس التحرير
عصام كامل

إيران تعلن نجاح اختبار لقاح كورونا "فخرا"

لقاح كورونا
لقاح كورونا
أفادت وكالة "إرنا" بنجاح لقاح "فخرا" الإيراني المضاد لفيروس كورونا، بعد اجتياز أول اختبار تجريبي على الناس، صباح اليوم الأربعاء.


ووفقًا للوكالة، بدأت إيران في 16 مارس الماضي، المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية على لقاح "فخرا" ، الذي طورته وزارة الدفاع الإيرانية، بتطعيم نجل العالم النووي والدفاعي، الراحل محسن فخري زادة.

مرحلة الأنتاج
وصرح مدير مشروع لقاح "فخرا" المضاد لفيروس كورونا، احمد كريمي، فى نهاية مارس الماضي بأن هذا اللقاح سيصل مرحلة الإنتاج الوفير في غضون الأشهر الثلاثة القادمة.

وقال كريمي: "ظل زملاؤنا يراقبون تفشي كورونا في الصين منذ فبراير الماضي، وأنتجوا أول جهاز تشخيص PCR في البلاد، وبدأوا الأبحاث لإنتاج اللقاح في أوائل أبريل الماضي"، مشيرا إلى أن "هذه العملية مرت بمراحل مختلفة تحت إشراف منظمة الغذاء والدواء الإيرانية، ولحسن الحظ أجريت المراحل قبل السريرية على أربعة حيوانات، هي الفئران، وخنازير غينيا، والأرانب، والقرود، بشكل جيد، وحصلت على الموافقة ذات الصلة، وتم إرسالها إلى منظمة الغذاء والدواء".

الكورونا فى إيران 
وفى سياق متصل، سجلت وزارة الصحة الإيرانية، أمس الثلاثاء، 20 ألفا و150 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وارتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة في إيران منذ تفشي الفيروس إلى مليونين و575 ألفا و737 إصابة مؤكدة، من بينها 5 آلاف و461 حالة في وضع حرج.

وفيات 
وقالت وزارة الصحة إنها سجلت 344 حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بالفيروس أول أمس، ليبلغ إجمالي الوفيات منذ بداية الجائحة 73 ألفا و219 حالة وفاة، في حين بلغ إجمالي المتعافين من الفیروس مليونين و22 ألفا و586 متعافيا حتى الآن.

وأضافت الوزارة أن 16 مليونا و379 ألفا و357 شخصا خضعوا لفحص الکشف عن الإصابة بفیروس كورونا في أنحاء إيران حتی الآن.
الجريدة الرسمية