رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الأوقاف ومحافظ البحيرة يفتتحان مسجد عمر بن الخطاب الجمعة

مسجد عمر بن الخطاب
مسجد عمر بن الخطاب

يفتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء هشام أمنة محافظ البحيرة الجمعة القادمة مسجد عمر بن الخطاب بحي إفلاقه – مركز ومدينة دمنهور بمحافظة البحيرة بتكلفة 9.5 مليون جنيه على نفقة وزارة الأوقاف.


ومن المقرر افتتاح خمس مساجد أخرى بالمحافظة بالجهود الذاتية، ويأتي ذلك ضمن خطة الوزارة لافتتاح  (13) مسجدًا جديدًا ، منها (6) مساجد إحلالًا وتجديدًا بمحافظة البحيرة ، ليكون إجمالي ما تم افتتاحه بمحافظة البحيرة من أول سبتمبر 2020م حتى تاريخه (115) مسجدًا ، منها (111) مسجدًا إحلالا وتجديدًا ، و (6) مساجد صيانة وترميمًا .


وأشارت وزارة الأوقاف أن إجمالي ما تم افتتاحه على مستوى الجمهورية 1395 مسجدًا ، منها 1300 مسجد إحلالًا وتجديدًا ، و95 مسجدًا صيانة وترميمًا ، والمساجد التي سيتم افتتاحها الجمعة القادمة بمحافظة البحيرة هي:



وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة المقبلة لتكون تحت عنوان: "يوم بدر.. دروس وعبر"، مع التأكيد على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين "الأولى والثانية" مراعاة للظروف الراهنة.

وعبرت وزارة الأوقاف عن ثقتها في سعة أفق الأئمة العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

نسأل الله العلي القدير أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد ، عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى.

إنهاء الخدمة
وحذرت وزارة الأوقاف من إنهاء خدمة أي من العاملين بها حال ثبوت سماحه أو تغاضيه أو تقصيره في واجبه الوظيفي بما يمكن أي شخص أو جماعة من إقامة أي اعتكاف أو موائد إطعام بأي من المساجد أو ملحقاتها.

إجراءات رادعة
وأكدت وزارة الأوقاف أنها ستتخذ إجراءات قانونية رادعة تجاه أي شخص أو جماعة تخرج على هذه التعليمات، باعتبار أن الخروج على ذلك هو خروج على النظام العام وتعمد لتعريض حياة الناس للخطر.

آثم شرعا
وأشارت وزارة الأوقاف إلى أن من يقوم بذلك آثم شرعًا وجاهل بمقاصد الشريعة ، ومستوجب للردع، لأن الحفاظ على حياة الخلق وتجنيب تعريضهم للخطر مطلب شرعي من المقاصد والكليات الست التي أوجب الشرع الحنيف الحفاظ عليها .
 
شمال القاهرة
وكان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قرر إعفاء الشيخ سعيد عيسى عطا سليمان المكلف بتسيير أعمال مدير إدارة شمال القاهرة من منصبه، وعودته لعمله الأصلي.

خصم شهرين
وفي سياق متصل، قرر وزير الأوقاف خصم شهرين من بدل صعود المنبر للشيخ حسام صبري أحمد السيد إمام مسجد صهيب الرومي بالشرابية بالقاهرة ونقله إلى إدارة منشية ناصر بالقاهرة، مع إحالة جميع العاملين بالمسجد للشئون القانونية بديوان عام وزارة الأوقاف لتقصيرهم في أداء عملهم الوظيفي.

وجاء ذلك بناءً على مذكرة مدير مديرية أوقاف القاهرة، ومذكرة الشيخ صبري ياسين دويدار رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والرقابة.

Advertisements
الجريدة الرسمية