رئيس التحرير
عصام كامل

عقوبات تصل لفصل الأئمة.. الأوقاف تحذر من مخالفات العشر الأواخر من رمضان

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف
شددت غرفة عمليات وزارة الأوقاف عدم إقامة أي اعتكاف في المساجد وعدم السماح بفتح المساجد بعد صلاة التراويح بأي شكل من الأشكال.

المبيت في المسجد 

ونبهت عمليات الأوقاف على أئمة وعمال المساجد بعدم السماح لأي أحد من الجمهور بالمبيت في المسجد تحت أي ظرف أو سبب من الأسباب مهما كان او تحت اية مسمى وحال وجود مخالفة بهذا الشأن سيتم وقف جميع العاملين بالمسجد ومفتشي المنطقة ومدير الإدارة عن العمل لحين عرض الأمر على السلطات المختصه بمذكرة مفصلة.

عقوبات الفصل 
وقالت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف لـ"فيتو" أن مخالفة تلك الإجراءات قد تعرض المخالفين للفصل، مشيرا إلى أن الهدف منها هو صيانة وحماية وحفظ النفس البشرية من الإصابة بالعدوى او المساعده في انتشارها وهو ماحرمه الشرع من تعريض النفس للمخاطر حيث يقول الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انفِرُوا جَمِيعًا )  ويقول سبحانه ( وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )  ويقول ﷺ ( لا ضرر ولا ضرار ) .



وكان الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف،
أكد أنه لا توجد أي تعليمات جديدة بشأن استخدام مكبرات الصوت خلال الشهر الكريم. 

تحذيرات مشددة 
وشدد رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، في بيان صحفي على جميع الأئمة وجميع العاملين بالمساجد والمفتشين ومديري الإدارات والمديريات عدم الاعتداد بأي تعليمات شفوية أو بأية أخبار تنشر على أي موقع أو صفحة شخصية أو غير شخصية أيا كان مصدرها ما لم يكن الخبر منشورًا على الموقع الرسمي للوزارة أو صفحة الوزارة الرسمية أو الموقع الرسمي أو الصفحة الرسمية للوزير، أو يرد التوجيه عبر مخاطبة رسمية كتابية معتمدة من رئيس القطاع المختص بديوان عام الوزارة، ويتم تعميمه رسميًا بمعرفة مدير المديرية عبر التسلسل الوظيفي المعتمد. 

أخبار غير صحيحة 
وحذرت وزارة الأوقاف من نشر أية أخبار غير صحيحة، وأن تعبير أي أحد عن وجهة نظره على صفحته الشخصية لا يعبر بأي صورة من الصور عن أي توجه للوزارة، فالوزارة لا يعبر عنها إلا سلطتها المختصة وفق ما ينظمه القانون. 

واستطرد: "نسأل الله العلي العظيم أن يصلح لنا أحوالنا وأن يصلح لنا نياتنا، والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل".

الإذاعة الداخلية 
وفي سياق متصل، قالت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف: إن المساجد ملتزمة بإذاعة صلاة التراويح في الإذاعة الداخلية للمساجد، ولم يصل للمديريات أي تعليمات جديدة في ذلك الشأن.

وأكدت المصادر في تصريح خاص لـ"فيتو": "المساجد تعمل بمكبرات الصوت الخارجية في صلاة الجمعة والأذان والعيدين فقط".
الجريدة الرسمية