رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف تحصل على شقة بالتمويل العقاري بفائدة 3%

شقق التمويل العقاري
شقق التمويل العقاري
Advertisements
يترقب الكثير من المواطنين بدء التنفيذ الفعلي للمبادرة الجديدة التى أطلقها الرئيس السيسي لدعم التمويل العقاري للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3 % والتقسيط على 30 سنة.


ونستعرض خطوات الحصول على شقة بنظام التمويل العقارى، خارج مشروعات وزارة  الإسكان، والاستفادة من بنود المبادرة الجديدة.

شقق محدودي الدخل
ويتيح صندوق الاسكان الاجتماعى والتمويل العقاري دعم وتمويل شقق   لشقق محدودي الدخل خارج مشروعات الإسكان الاجتماعي، وسبق ووقع الصندوق بروتوكولات تعاون مع بعض شركات القطاع الخاص (شركات استثمارية) لإتاحة شقق سكنية لمحدودى الدخل.

ونستعرض الخطوات كالتالى:
- يتوجه العميل إلى مقر الشركة صاحبة المشروع لدفع مقدم حجز الوحدة وإحضار خطاب بالوحدة المخصصة له.

- يحضر العميل إلى مقر الصندوق لتسليم المستندات المطلوبة ويتم إدخال الملفات على النظام الخاص بالصندوق.

الاستعلام
- استيفاء المستندات وإرسالها إلى شركات الاستعلام عبر النظام الآلي للصندوق للاستعلام الميدانى عن جهات العمل ومحال الإقامة الخاصة بالمواطن.

- مراجعة تقارير الاستعلام الواردة من شركات الاستعلام وإرسال المقبول منهم إلى جهات التمويل لبدء العمل ووضع الموافقات الائتمانية على النظام.

- إرسال المقبولين ائتمانيًا من جهات التمويل إلى الصندوق على النظام الخاص به لوضع التخصيص المذكور بالخطاب الوارد وإعداد شهادات الصلاحية وإرفاقها على النظام.

- إرسال العملاء الذين تم وضع التخصيص لهم إلى البنوك لإنهاء اجراءات التمويل واستيفاء العقود الثلاثية حيث يتم توقيع المالك كطرف أول بائع والعميل كطرف ثانى مستثمر وجهة التمويل كطرف ثالث ممول.

- إرسال العقود الثلاثية الموقعة إلى الصندوق على النظام لمراجعة القيم المالية بها وإعداد مذكرات الدعم.

- تقوم جهات التمويل باعداد شيك كامل بثمن الوحدة (مقدم العميل المدفوع طرفهم + التمويل الممنوح + الدعم المقدم من الصندوق) وإرساله للشركة والاتصال بالعملاء للتسليم سواء بواسطة الشركة أو بواسطة جهات التمويل.

البنك المركزي
وحدد البنك المركزي الشروط المبدئية للاستفادة من المبادرة وهي أن تكون الوحدات جاهزة وكاملة المرافق وكافة مستنداتها قانونية، والحد الأقصى لسعر الشقة لمحدودي الدخل 350 ألف جنيه، والحد الأقصى لسعر الشقة لمتوسطي الدخل مليون جنيه، والحد الأقصى لدخل الفرد محدودي الدخل 4500 جنيه شهريا للأعزب و6 آلاف جنيه للمتزوج، والحد الاقصى لدخل متوسط الدخل 10 آلاف جنيه للأعزب والمتزوج 14 ألف جنيه.

ومن شروط المبادرة أيضًا عدم الحصول على شقة مدعومة من الدولة، وعدم الاستفادة من مبادرات دعم التمويل العقاري التي سبق طرحها، وفي حالة وفاة صاحب الوحدة، يلتزم الورثة بسداد باقي أقساط الشقّة، ولا يجوز بيع الشقة الممولة إلا بعد مرور 7 سنوات، ولا يشترط أن تكون الشقة من مشروعات الحكومة.

ويمكن التعاقد مع شركة قطاع خاص بشرط سلامة موقفها قانونيا، كما أن المبادرة متاحة على مستوى أنحاء الجمهورية سواء بالمدن الجديدة أو المحافظات، والمشاركة فى المبادرة متاحة لكل المواطنين سواء موظفي الحكومة أو القطاع الخاص أو أصحاب المهن الحرة.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية