رئيس التحرير
عصام كامل

«خد فكرة» يكشف مفاجأة سارة عن شقق المبادرة الجديدة للتمويل العقاري | فيديو

«خد فكرة»
«خد فكرة» يكشف مفاجأة سارة عن شقق المبادرة الجديد
يكشف الزميل محمود يونس، مسئول الملف العقاري بجريدة وموقع "فيتو"، في حلقة جديدة من برنامج "خد فكرة" عن تفاصيل جديدة حول مبادرة البنك المركزي لدعم التمويل العقاري. 



وقال يونس: إن البنك المركزي انتهى من وضع الرتوش النهائية لتفاصيل المبادرة الجديدة والتى كلف باطلاقها الرئيس عبدالفتاح السيسي بأسعار فائدة 3% والتقسيط على 30 سنة.


وتابع: إنه من المتوقع بدء تطبيق المبادرة خلال الشهر المقبل بعد المراجعة النهائية لبنود وتفاصيل المبادرة من مجلس الوزراء والجهات المعنية بالحكومة، ورصد البنك المركزي 100 مليار جنيه لتمويل المبادرة لتلبية حجم الطلب الكبير من المواطنين وسط توقعات باقبال كبير على المشاركة بالمبادرة والاستفادة من التيسيرات والتسهيلات الجديدة التى اتاحتها للمواطنين.


وأضاف يونس: إنه لحجز شقق المبادرة هناك طريقين، الأول: انتظار طروحات وزارة الاسكان لشقق المبادرة، والثاني: البحث عن شقة سواء لدى شركات القطاع الخاص أو الأهالي تتوافق مع شروط المبادرة، وهى أن تكون حاصلة على تراخيص البناء ولا تكون مخالفة، وبها عداد مياه وعداد كهرباء، وقابلة للتسجيل بالشهر العقاري ويكون لها مستندات ملكية سليمة.


واستطرد انه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الحد الاقصى للتمويل للشقق لمتوسطى الدخل لتصل لحوالي مليون و400 ألف جنيه بدلا من مليون جنيه والحد الاقصى لمحدودي الدخل تصل ل500 ألف جنيه بدلا من 350 ألف جنيه.


وأشار إلى أن وزارة الإسكان جهزت عدد من الطروحات الجديدة للشقق للاستفادة من المبادرة الجديدة، وهى تضم شقق للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل، وأول الطروحات هى المرحلة الثانية لشقق مشروع سكن لكل المصريين، والشقق بمساحات من 75 – 100 – 120 مترا مربعا كاملة التشطيب، وبعض المدن ستكون جاهزة للتسليم ومدن أخرى التسليم خلال 3 سنوات بحد أقصى.


وتابع أن الطرح الجديد هيكون فى بعض المدن الجديدة والمحافظات ومنها أكتوبر وبدر والشروق ودمياط الجديدة والمنصورة الجديدة بالاضافة لمدن الصعيد.


وأوضح أن التقديم على الشقق سيكون إلكترونيا على موقع صندوق التمويل العقاري بعد سحب كراسات الشروط من مكاتب البريد.
الجريدة الرسمية