رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق مسيرة الشعلة الأولمبية لدورة طوكيو 2020

انطلاق الشعلة الأولمبية
انطلاق الشعلة الأولمبية
انطلقت، اليوم الخميس، من فوكوشيما مسيرة شعلة الدورة الأولمبية التي ستنظمها العاصمة اليابانية طوكيو.

فيروس كورونا

وكانت الدورة الأولمبية تأجلت من الصيف الماضي للصيف المقبل بسبب جائحة فيروس كورونا.

وانطلقت مسيرة الشعلة بعد طول انتظار، وسط مخاوف مستمرة بشأن مصير الدورة الأولمبية الصيفية مع استمرار أزمة فيروس كورونا المستجد.

التباعد الاجتماعي
وشهدت مسيرة الشعلة الأولمبية الالتزام بمعايير التباعد الاجتماعي الصارمة خلال مسيرة الشعلة مع تشجيع المواطنين على مشاهدة المراسم عبر شبكة الانترنت ومطالبة المصطفين على جانبي الطريق بارتداء الكمامات والامتناع عن الصراخ وإطلاق الصيحات التشجيعية لتقليص مخاطر انتشار السلالات الجديدة لكورونا.

وتم إقامة مراسم لتسجيل لحظة انطلاق مسيرة الشعلة عبر قرية «جي» لكرة القدم بالقرب من محطة فوكوشيما دايتشي النووية التي شهدت قبل عشرة أعوام أسوأ كارثة ذرية في تاريخ اليابان ما أسفر عن مقتل أو اختفاء 18 ألف و400 شخص في شمال شرق البلاد.

ويعد هذا المكان رمزًا على تعافي اليابان من زلزال تسونامي 2011 اللذين أسفرا عن انصهار محطة فوكوشيما النووية، بحسب ما قال سيكو هاشيموتو رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو في بيان أصدره اليوم.

دورة طوكيو
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة لدورة طوكيو قد أعلنتا في أواخر مارس الماضي، تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية إلى عام 2021 بسبب فيروس "كورونا".

اللجنة الأولمبية
وأعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، في 11 من الشهر الجاري، أن اللجنة الأولمبية الصينية عرضت تقديم لقاح ضد فيروس كورونا للمشاركين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

موعد القرعة
ويستضيف مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا قرعة منافسات كرة القدم الأولمبية التي ستقام في طوكيو الصيف القادم، وذلك يوم 21 أبريل  المقبل في زيورخ، بمجرد انتهاء التصفيات المؤهلة للأوليمبياد سواء في منافسات الرجال أو السيدات.

وستقام الأوليمبياد رسميا بدون جماهير من خارج اليابان يوم 23  يوليو القادم بعد تأجيلها من العام الماضي جراء جائحة كورونا.

تدريبات المنتخب الأوليمبي
ويواصل المنتخب الأولمبي استعداداته للأولمبياد، في معسكره المفتوح بالملاعب الفرعية باستاد القاهرة الدولي، والذي انطلق الإثنين الماضي.

32 لاعبا
وأعلن الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي بقيادة شوقي غريب، الخميس الماضي، قائمة تضم 32 لاعبًا للانتظام في معسكر الفريق ضمن برنامج الإعداد لأولمبياد طوكيو. 

وضمت القائمة كلًّا من:
عمر رضوان – محمد صبحي – محمود جاد – عمر صلاح – مصطفى شوبير – أسامة جلال – أحمد رمضان "بيكهام" – محمود مرعي – محمود الجزار – محمد عبد المنعم – عبد الغني محمد – كريم فؤاد – حسن علي – أحمد عيد – العربي بدر – عمار حمدي – أحمد هاني – أكرم توفيق – إمام عاشور – يوسف الجوهري – أحمد سعيد – أحمد الندري – محمود نبيل – فوزي الحناوي – عبده يحيى – أحمد عبد القادر – إبراهيم عادل – صلاح محسن – ناصر منسي – أسامة فيصل – فادي فريد – طاهر محمد طاهر. 
الجريدة الرسمية