رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عبد التواب يوسف.. كل ما تريد معرفته عن أول شخصية لمعرض كتاب الطفل

عبد التواب يوسف
عبد التواب يوسف
وقع اختيار اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على الكاتب الكبير عبد التواب يوسف، ليكون شخصية معرض كتاب الطفل، والذي يقام لأول مرة ضمن فعاليات الدورة الـ 52 من معرض القاهرة للكتاب، والمقرر افتتاحها في 30 يونيو المقبل.


عبد التواب يوسف يعد من أبرز رواد أدب الأطفال، وكان أول من أقام أول مؤتمر لثقافة الطفل عام 1970، وأنشأ جمعية ثقافة الأطفال، كما أنه أول من قدم عملًا إذاعيًا للأطفال، وقام بتأليف 595 كتابا في عالم أدب الطفل. 

نشأته
ولد عبد التواب يوسف في قرية شنرا بمدينة الفشن بمحافظة بني سويف في مصر في 1 أكتوبر عام 1928، و حصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة. ثم عمل مشرفًا على برامج الإذاعة المدرسية بوزارة التربية، بعد تخرجه في الجامعة، ثم رأس قسم الصحافة والإذاعة والتليفزيون بهما؛ إلى أن تفرغ للكتابة للأطفال منذ عام 1975. 

عبد التواب ونتيلة راشدو في عام 1956 تزوج عبد التواب يوسف من نتيلة إبراهيم راشد، رئيسة تحرير مجلة سمير وكتب الهلال للأطفال سابقًا والحاصلة على جائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1978، وعلي وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، حيث أنجب منها ثلاثة أبناء وهم لبنى وهشام وعصام.

إسهاماته الأدبية
عبد التواب يوسف هو صاحب فكرة إصدار أول مجلة إسلامية للأطفال تحت اسم الفردوس عام 1969، كما إنه أول من قدم عملًا إذاعيًا للأطفال، وتخصص في أدب الأطفل واحتل مكانة بارزة في هذا المضمار، وعُد واحدًا من أبرز رواد أدب الأطفال والمؤلفين ذوي الإنتاج الأدبي القياسي في الوطن العربي في القرنين العشرين والحادي والعشرين. 

و ألف عبد التواب يوسف  595 كتابًا للأطفال تم طباعتهم في مصر؛ و125 كتابًا للأطفال تم طباعتها في البلاد العربية؛ و40 كتابًا للكبار؛ إضافة إلى كتابين عن حياة محمد في عشرين قصة، حيث طُبع منه 7 مليون نسخة؛ إضافة إلى خيال الحقل والذي طُبع منه 3 مليون نسخة. 

ومن بين مؤلفاته: "حكايات شهرزاد وحكايات غير شعبية جدًا والساعة الضائعة وحوار أم شجار أم نقار وسحر النغم والقط المثقف وسلام الشجعان والكمبيوتر يحلل شخصية جدو"، وفي سلسلة "هيا بنا" صدرت له ثمانية كتب تشمل رحلات تعريفية للأطفال في كل من باريس وروما ولندن وبرلين ومدريد وجنيف وصوفيا وستوكهولم. 

وفي سلسلة معجزات الأنبياء صدرت له كتب تشمل معجزات الأنبياء، وفي سلسلة بطولات فلسطينية، صدر له هيئة الشهيدة الموهوبة وهنادي في مطعم الرعب ووفاء وحزام وسناء.. قفزة الشهادة وريم وخدعة العكازين". 

وطبعت من كتب عبد التواب حوالى 25 مليون نسخة بين مصر وبيروت والعراق والكويت وقطر ومسقط. وقد تُرجمت بعض كتبه إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والفارسية والإندونيسية والصينية والماليزية. 

فيما ترجم يوسف أعمالًا للأطفال منها مولد الرسول في عيون أندرسون.. مشهد في القسطنطينية للكاتب والشاعر الدنماركي هانس كريستيان أندرسن. 

الجوائز والتكريمات
ومن أبرز الجوائز التي حصل عليها جائزة معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال عن كتاب حياة محمد في عشرين قصة؛ جائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1975؛ وجائزة الدولة التقديرية في ثقافة الطفل عام 1981؛ وجائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي عام 1991؛ وجائزة القوات المسلحة عن أدب أكتوبر عام 1992؛ والجائزة الأولى في مسابقة أحسن كاتب للأطفال عام 1998.
 
كما حصل على جائزة سوزان مبارك في عامي 1999 و2000؛ مع وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى؛ جائزة الدولة التقديرية في أدب الأطفال عام 1981؛ ووسام الجمهورية من الطبقة الثانية؛ جائزة اليونسكو العالمية في محو الأمية عام 1975؛ والميدالية الذهبية من اتحاد الإذاعات العربية.

وفاته
وتوفي عبد التواب يوسف يوم 28 سبتمبر 2015، عن عمر ناهز الـ87 عاما.
Advertisements
الجريدة الرسمية