رئيس التحرير
عصام كامل

"التنمية المحلية":نصف مليون فرصة عمل سنويًا من خلال "أيادى مصرية"..إعادة هيكلة صندوق التنمية المحلية.. دعم المشروعات الصغيرة..إزالة التعديات..حل مشاكل الفلاحين..تشديد الرقابة على حماية النيل من التلوث


قال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، إن الفترة المقبلة ستشهد تفعيل شركة "أيادي مصرية" على أرض الواقع، وإتاحة فروع لها بكل المحافظات، ما سيساهم في إتاحة نحو نصف مليون فرصة عمل سنويًا، إضافة إلى إعادة هيكلة صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة لزيادة موارده وتلبية الطلبات المتزايدة للمواطنين؛ لإقامة مشروعات صغيرة للشباب والفئات الأولى بالرعاية مثل المرأة المعيلة وذوي الاحتياجات الخاصة لترسيخ مفهوم العدالة الاجتماعية.


مشروعات صغيرة

وأشار لبيب إلى استمرار الجهود لمزيد من التنسيق والتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، ومصادر التمويل الأخرى في تنفيذ مشروعات صغيرة للشباب، والتيسير عليهم في منح تراخيص مشروعاتهم لتنفيذ عدد من المشروعات غير النمطية؛ لتوفير فرص عمل للشباب مستقرة مثل مشروعات تدوير المخلفات الصلبة بالقرى، وإقامة مناطق صناعية وحرفية تستوعب أكبر قدر من العمالة.

تطوير المحليات

وأضاف وزير التنمية المحلية أن الوزارة ستركز خلال العام الجديد 2015 على دعم الخدمات بكافة الوحدات المحلية بالمحافظات، من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المحلية، وتشجيع التصنيع المحلي لزيادة القيمة المضافة للصناعات الريفية، وتنشيط فكرة القرية السياحية بالقرى التي تمتلك المقومات المطلوبة لتوفير فرص عمل غير تقليدية.

إزالة التعديات

وتابع: بجانب دعم المحافظات والأحياء ومجالس المدن والوحدات المحلية القروية بالمعدات المناسبة، لتنفيذ قرارات الإزالة الخاصة بالتعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء والمتابعة الدورية للتنفيذ.

التخطيط العمراني

وأضاف الوزير أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ تحديد الحدود الخارجية للحيز العمراني للمدن والعزب والنجوع، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للمساحة، والانتهاء من تنفيذ الأحوزة العمرانية والمخططات الإستراتيجية والتفصيلية للقرى والمدن والعزب والنجوع للحفاظ على الأراضي الزراعية من التعدي، ولوضع الرؤية المستقبلية والأهداف والسياسات وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية اللازمة للتنمية بالمحافظات المختلفة مع التيسير على المواطنين في الحصول على التراخيص المطلوبة.

الانتهاء من الكباري

وتابع: والانتهاء من تنفيذ جميع الأعمال الصناعية "كباري السيارات" على مزلقانات السكك الحديد الجاري تنفيذها بتكلفة 2،6 مليار جنيه، حفاظًا على أرواح المواطنين ولحل مشاكل الاختناقات المرورية بالمحافظات، ودعم تمويل المشروعات المطلوب تنفيذها بالقرى الأكثر إحتياجا لرفع المعاناة عن مواطني هذه القرى.

مشاكل الفلاحين

وأكد لبيب أنه جار التنسيق مع وزارتي الري والزراعة لحل المشكلات التي تواجه الفلاحين في المحافظات، فيما يتعلق بتوفير مياه الري والأسمدة الزراعية، ودعم مشاركة المجتمع المدني ونقابة الفلاحين في الرقابة لحل المشكلات التي يعانى منها الفلاحون، وإنشاء شركات صغيرة من الشباب لتوفير مستلزمات الإنتاج وتسويق المحاصيل الزراعية، بما يساعد على توفير فرص عمل حقيقية من ناحية وتوصيل المحاصيل الزراعية للمستهلكين بأقل الأسعار من ناحية أخرى.

حماية النيل

وتابع: بالإضافة إلى التنسيق مع وزارات الري والبيئة والزراعة لحماية نهر النيل من التلوث باتخاذ الإجراءات القانونية نحو جميع المصانع والمنشآت العامة والخاصة التي تلقى بالمخلفات الصناعية والصرف الصحي على نهر النيل وفروعه، وتأهيل عدد من الأتوبيسات النهرية لمحافظتي القاهرة والجيزة لإعادة تشغيلها بنهر النيل للمساهمة في حل مشكلة المواصلات بمحافظتي القاهرة والجيزة.
الجريدة الرسمية