رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العيد في نيجيريا.. ما بين الصلاة في الأدغال واستقبال مواكب السلاطين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحتفل المسلمون في نيجيريا بعيد الفطر المبارك وسط الأدغال، حيث تنطلق تكبيرات صلاة العيد من وسط الأدغال "الله أكبر كبيرًا والحمد لله" يرددها النيجيريون على اختلاف لهجاتهم، وهم يرتدون الأزياء الموحدة، ومعهم أطفالهم ونساؤهم حيث يسود تقليد هناك بتفصيل ملابس جديدة وموحدة الأشكال في الأعياد.


ويحرص مسلمو نيجيريا على الصلاة خارج المساجد، في مناخ مميز عن أدائها في المساجد والجوامع العادية.

أما الإجازة الرسمية للأعياد في نيجيريا فمدتها يومان فقط، ويتميز العيد بتكوين فرق من الأطفال يجوبون بيوت الأقارب والمعارف طلبًا للعيدية، وتزخر ليالي أيام العيد بالعديد من الاحتفالات الشعبية المختلفة، كما تقيم المؤسسات الإعلامية خاصة التليفزيون والإذاعة احتفالات خاصة بالعيد، مثل معارض الأغنية الشعبية التي تضم كبار المطربين في البلاد.

ومن بين تلك التقاليد المتبعة في العيد الحرص على إقامة المناسبات الاجتماعية المختلفة في أيام العيد، مثل: الزواج، وافتتاح منازل جديدة نظرًا لاجتماع شمل أفراد الأسرة.

ويحرص النيجيريون على تقديم الأكلات الشعبية للضيوف أيام العيد، فمنها "أمالا" و"إيبا"، وكل منهما أكلة دسمة ولذيذة.

ومن بين المظاهر المميزة لعيد الفطر في نيجيريا مواكب الأمراء والسلاطين التي ينتظرها الشعب النيجيري المسلم وغير المسلم، حيث يقفون على جنبات الطريق لمشاهدة تلك المواكب الرائعة لأمير المدينة، والتي تضم لفيفًا من وزرائه وأعوانه، كما تضم أيضًا فرقة من الفنانين الذين يقومون بتسلية الأمير في طريقه إلى المسجد بأنواع من التواشيح والمواويل الشعبية.
Advertisements
الجريدة الرسمية