X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 19 نوفمبر 2018 م
وادي دجلة يطرح تذاكر مباراة بيراميدز مجانا لأعضائه انتحل صفة صحفي.. سقوط عاطل نصب على راغبي التوظيف بالطالبية بـ«الجلابيب البيضاء والمصاحف».. أطفال المنيا يتقدمون مسيرات الصوفية «الزغاريد».. أبرز احتفالات بحري في الإسكندرية بالمولد النبوي (فيديو) القبض على 3 مسجلين خطر بينهم هارب من مؤبد في الدقهلية بينهم زوج شقيقة عشماوي.. تجديد حبس 4 متهمين في تنظيم «المرابطون» حبس محام و4 آخرين 15 يوما لحيازتهم منشورات تحريضية بالشرقية البابا تواضروس لأساقفة المجمع المقدس: المحبة أساس الخدمة نتائج الجولة الـ13 لدوري الجمهورية للناشئين مواليد 2001 بعد واقعة «ذا فويس كيدز».. بني سويف تتصدى لـ«التنمر» بالمدارس بالأسماء.. قائمة الشركات المتنافسة على أراضى المنصورة والعلمين جنات تحيي حفل رأس السنة في «the guard» انقطاع المياه عن مركزي مغاغة والعدوة بسبب عطل بالمحطة الرئيسية تفاصيل إصابة 8 تلاميذ في انقلاب أتوبيس بأبو النمرس صابرين النجيلي تطرح «عارفة بعمل إيه» بعد نجاح حفلها بـ«الموسيقى العربية» وائل جسار ينتهي من تسجيل «ليلة هنا» «العناني»: المتحف المصري بالتحرير لن يموت بعد نقل آثار توت عنخ آمون 20 لاعبا في معسكر المصري بالإسكندرية استعدادا لحرس الحدود (صور) الزمالك 2001 يهزم الحدود بثنائية في دوري الجمهورية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حميدة وشفيقة.. شهيدتان أول ثورة نسائية في مصر

الأحد 16/مارس/2014 - 11:28 ص
صورة أرشيفية صورة أرشيفية ثناء الكراس
 
إذا كان العالم احتفل بيوم المرأة في 8 مارس إثر إضراب عاملات مصنع للنسيج في الولايات المتحدة، فإن يوم 16 مارس هو يوم المرأة المصرية.. ذلك اليوم الذي خرجت فيه نساء مصر في مظاهرة هي أول مظاهرة نسائية في تاريخ مصر.

ـفي ذلك اليوم خرجت 300 من نساء مصر بقيادة هدى شعراوي رافعات أعلام الهلال مع الصليب للإعراب عن تأييدهن لثورة 1919 واحتجاجًا على نفي سعد زغلول زعيم الأمة ورفاقه.

سارت المظاهرات من أمام مسجد الإمام الحسين إلى بيت الأمة بعد أن طافت حول السفارات بمنطقة جاردن سيتي، فتصدى لها الإنجليز موجهين بنادقهم وحرابهم إلى صدور النساء وحاصروهن ثلاث ساعات.

سقطت مجموعة من الشهيدات كان أولهن شفيقة محمد ابنة الخليفة ذات الثمانية عشر عامًا والمناضلة حميدة خليل، كما سقط من الثائرات نعيمة عبد الحميد وفاطمة محمود ونعمات محمد وحميدة سليمان ويمنى صبيح.

شارك في المظاهرة إلى جانب المرأة المصرية زوجات السياسيين المصريين منهن صفية زغلول زوجة سعد باشا زغلول، واستر فهمي ويصا وحرم كل من حسين رشدى باشا ورياض باشا ونجيب إسكندر وإسماعيل سري وحسين راغب مع غيرهن من نساء مصر الحرائر.

وعندما عاد سعد زغلول من المنفى قال:
لقد شاركت المرأة المصرية بجهد كبير في الثورة وأثبتت شجاعتها، وعلينا جميعًا أن نصيح (تحيا المرأة المصرية).

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات