X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 21 مارس 2019 م
«سلامة الغذاء» تصدر لائحتها المالية النيابة تتسلم التحريات في واقعة إطلاق النار على ٣ أشقاء بأبو النمرس «سلامة الغذاء» تصدر لائحة الموارد البشرية لموظفي الهيئة الزهور يشارك بالدورة الثلاثية المؤهلة للقسم الثالث بالقرعة نائب يتقدم بمبادرة للرفق بظروف المرأة المصرية «التجاري الدولي» ومصر للطيران يجددان الشراكة 5 سنوات أخرى لإصدار بطاقات «Mileseverywhere» «العربية للتصنيع» توقع بروتوكولي تعاون مع شركة ماليزية لزراعة 1.5 مليون نخلة جولة سياحية بالاهرامات للفرق المشاركة في بطولة أفريقيا للطائرة.. صور إعادة المرافعة في دعوى تجديد جواز سفر أيمن نور.. 27 أبريل استقبال حافل لشباب الأهلي في مهرجان منيا القمح مخرج «أشبع منها»: صورنا الكليب في منزل وفاء عامر «القابضة للمياه»: الاهتمام بالصيانة الدورية للمحطات من الأولويات محافظ الجيزة يشارك في افتتاح معرض زهور الربيع بحديقة الأورمان (صور) عروض فنية ومسيرة بالسيارات احتفالا بعيد الأم في القصير (صور) تأجيل دعوى ضم واحة جغبوب للأراضي المصرية لـ٢٠يونيو أبرز قرارات «الوقائع المصرية» اليوم تعرف على خطة تامر عاشور لإطلاق ألبوم «أيام» شراء 51 جرار سكك حديدية وإصلاح 91 بالتعاون بين النقل وشركة «بروجريس» الخطيب يتحدث عن بروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حميدة وشفيقة.. شهيدتان أول ثورة نسائية في مصر

الأحد 16/مارس/2014 - 11:28 ص
صورة أرشيفية صورة أرشيفية ثناء الكراس
 
إذا كان العالم احتفل بيوم المرأة في 8 مارس إثر إضراب عاملات مصنع للنسيج في الولايات المتحدة، فإن يوم 16 مارس هو يوم المرأة المصرية.. ذلك اليوم الذي خرجت فيه نساء مصر في مظاهرة هي أول مظاهرة نسائية في تاريخ مصر.

ـفي ذلك اليوم خرجت 300 من نساء مصر بقيادة هدى شعراوي رافعات أعلام الهلال مع الصليب للإعراب عن تأييدهن لثورة 1919 واحتجاجًا على نفي سعد زغلول زعيم الأمة ورفاقه.

سارت المظاهرات من أمام مسجد الإمام الحسين إلى بيت الأمة بعد أن طافت حول السفارات بمنطقة جاردن سيتي، فتصدى لها الإنجليز موجهين بنادقهم وحرابهم إلى صدور النساء وحاصروهن ثلاث ساعات.

سقطت مجموعة من الشهيدات كان أولهن شفيقة محمد ابنة الخليفة ذات الثمانية عشر عامًا والمناضلة حميدة خليل، كما سقط من الثائرات نعيمة عبد الحميد وفاطمة محمود ونعمات محمد وحميدة سليمان ويمنى صبيح.

شارك في المظاهرة إلى جانب المرأة المصرية زوجات السياسيين المصريين منهن صفية زغلول زوجة سعد باشا زغلول، واستر فهمي ويصا وحرم كل من حسين رشدى باشا ورياض باشا ونجيب إسكندر وإسماعيل سري وحسين راغب مع غيرهن من نساء مصر الحرائر.

وعندما عاد سعد زغلول من المنفى قال:
لقد شاركت المرأة المصرية بجهد كبير في الثورة وأثبتت شجاعتها، وعلينا جميعًا أن نصيح (تحيا المرأة المصرية).

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات