رئيس التحرير
عصام كامل

ضبط أخطر هاكرز يستولي على بيانات البطاقات الائتمانية من عملاء البنوك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمكنت مباحث الإدارة العامة للأموال العامة، من ضبط أخطر هاكرز يقوم بالاستيلاء على بيانات البطاقات الائتمانية من عملاء البنوك، ويقوم باستخدام البيانات التي حصل عليها في الحصول على خدمات وسلع من المواقع الإلكترونية خصمًا على حساب تلك البيانات.

البداية بعد تقدم عدد من مسئولى بعض البنوك العاملة بالبلاد بعدة بلاغات لـ"الأموال العامة"، بتلقيها اعتراضات من عملائها من حاملى البطاقات الائتمانية على عمليات لم يقوموا بإجرائها بلغت قيمتها نحو 135 ألف جنيه. 

على الفور تم تشكيل فريق بحث لكشف غموض تلك الوقائع.. حيث أكدت التحريات قيام و. ع. أ – 26 سنة - ومقيم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر، والسابق ضبطه بمعرفة الإدارة في قضيتين مماثلتين، ومحكوم عليه هارب في إحداها بالسجن لمدة عامين.

وبالاتصال بعملاء البنوك منتحلًا صفة أحد موظفيها وتمكنه من خلال ذلك من الحصول على بيانات بطاقاتهم الائتمانية وأرقامها السرية واستخدامها في الحصول على بعض الخدمات والسلع خصمًا على تلك البطاقات، حيث استغل سابقة عمله كمندوب تسويق بإحدى شركات التأمين وتوافر أسماء وبيانات بعض العملاء لديه وتمكن من خلال تبادله لتلك البيانات مع مندوبى التسويق بالبنوك المختلفة من الحصول على بيانات عملائها (اسم العميل، رقم هاتفه، البنك الذي يتعامل معه).

وبتكثيف الجهود، وعقب تقنين الإجراءات تم تحديد محل إقامته بشقة مؤجرة بنظام المفروش كائنة بشارع مصطفى النحاس – مدينة نصر والـتى اتــخذ منها وكـــرًا لممارسـة نشاطه، وتم ضبطه، وبحوزته العديد من القصاصات الورقية مدونة بها بيانات عملاء بعض البنوك، و"35" شريحة تليفون محمول، "2" هاتف محمول يستخدمهما في الاتصال بضحاياه، ذاكرة نقالة "فلاش ممورى" و"2" فلاش إنترنت "USB"، وجهاز كمبيوتر محمول "لاب توب" مُحملة بالعديد من الملفات التي تحتوى على بيانات خاصة بأشخاص يعملون بالعديد من الوزارات والهيئات، و3000 بيان بطاقة ائتمانية خاصة بعملاء بعض البنوك.

بمواجهته اعترف بنشاطه الإجرامى، وسابقة استيلائه على العديد من المنتجات بذات الأسلوب المشار إليه بمبالغ وصلت قيمتها نحو "300 ألف جنيه" خصمًا على بيانات بطاقات مستولى عليها من عملاء البنوك.

تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة لمباشرة التحقيق.
الجريدة الرسمية