رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تعلن عن قرب حسم صفقة سلاح مع السعودية بقيمة 12 مليار دولار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال رئيس وفد من شركة «روس أوبورون إكسبورت» الروسية، ميخائيل سولي، أمس الجمعة، بعد اختتام معرض دبي 2013 للطيران والفضاء، إن روسيا والمملكة العربية السعودية يجريان مفاوضات بشأن توقيع عقود شراء أسلحة دفاعية تبلغ قيمتها الإجمالية نحو12 مليار دولار.

وأشارت مصادر صحفية إلى أن الصفقة تتضمن مراكب المشاة القتالية (BMP-3) ودبابات (T-90s) وأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات (باتسير- س 1)، ومروحيات من طراز (Mi-17)، و(Mi-35) و(Mi-26).

وأضاف ميخائيل سولي، أن وفد الشركة ناقش مسائل التعاون العسكري التقني مع العديد من البلدان، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية والهند والأردن والجزائر.

ومن بين المشاركين في العرض هذا العام 23 شركة روسية، بينها أكبر شركات الصناعة العسكرية الروسية «روس تكنولوجيا» و«روس أوبورون إكسبورت» و«أوبورون بروم» و«سوخوي» و«ميغ».

ويذكر أن الدورة السابقة للمعرض أقيمت عام 2011، وبلغت قيمة صفقات الشركات الروسية قرابة 63.3 مليار دولار. 

بينما بلغت عائدات تصدير الأسلحة الروسية في عام 2012، 15.2 مليار دولار، وكانت الهند والجزائر والصين وفيتنام المشتري الرئيسي للمعدات العسكرية الروسية. 

يذكر أن صادرات الأسلحة الروسية تتنوع ما بين أسلحة للقوات الجوية بنسبة 50٪، والقوات البرية 25٪، والبحرية والدفاع الجوي عشرة بالمائة معا.
الجريدة الرسمية