X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 19 مارس 2019 م
تكريم محمد صبحي وسميرة عبد العزيز وإلهام شاهين بدار الأوبرا (صور) برج العرب الجديدة يفوز على ساحة النصر ويصعد لدوري الترقي بوجه بحري أول ظهور لابني الفنانة إيناس عز الدين (صور) تعرف على إجراءات «تكويد» المزارع.. والمحاصيل الزراعية الحاصلة عليها «الراهبين» يفوز بالمركز الأول في دوري مراكز الشباب بالغربية (فيديو وصور) «المصرية للتضامن» تدعو إلى تغيير ثقافة المصريين تجاه الأفارقة الحاجة زوزو.. الأم المثالية بكفر الشيخ: 27 سنة أرملة ووهبت حياتي لأولادي إنقاذ فتاة حاولت الانتحار بإلقاء نفسها ببحر شبين الكوم لإجبارها على الزواج الأم المثالية بالإسكندرية.. أصيبت بـ7 أمراض وتحملت المسئولية 30 عاما حصول 7 طلاب بكفر الشيخ على مراكز متقدمة في معرض «ايسف» (صور) مي فاروق: عدوية نجم الأغنية الشعبية وأستمع للمهرجانات الجمعية الفلكية بجدة: بدء الاعتدال الربيعي فلكيا الخميس المقبل جريشة: لهذه الأسباب تم تعييني حكم فيديو في مونديال الشباب تفاصيل جلسة رئيس الزمالك مع اللاعبين منتخب هولندا يصل إسبانيا استعدادا لمواجهة منتخبنا الأوليمبي (صور) المدن الجديدة موضوع لما جبريل في «هنا العاصمة» غدًا التحديات الثلاثة أمام الأحزاب السياسية خلال المرحلة المقبلة نشوب حريق داخل مستشفى في الدقهلية استقرار عوائد سندات الخزانة أجل 5 و10 سنوات



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"نواضر الأيك" ملامح من الفن الشبقى فى أحضان "الحجاز"

السبت 14/سبتمبر/2013 - 03:59 م
هيثم عبد الشافي
 
كتاب "نواضر الأيك"، مؤلف منسوب للإمام جلال الدين السيوطي، وتوجد نسخة مخطوطة لـه بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وهو عبارة عن ملحق لكتابه " الوشاح في فوائد النكاح ".

يدور موضوعه حول الجنس والأوضاع الجنسية بصور وصفية لا تخلو من المشهد والحالة الواقعية في الوصف، ولم يجد المؤلف حرجا في تسمية الأشياء بأسمائها وعدم استخدام ما يسمي بتهذيب المفردة أو تخفيفها، فكان صريحا في استخدام اللفظ الدال على أعضاء الجهاز الجنسي للذكر والأنثى والمستخدم في الكلام العام، أو ما يسمى بعورات الجسد، كما أنه صريح بتلفظ أسماء العملية الجنسية ووصفها وصفا كاملا وصريحا.

ورغم أن عمر الكتاب يتجاوز أكثر من 500 عاما إلا أنه يتكلم عن الرجال والنساء بطريقة واضحة ويصور المتعة الجنسية على أنها حاجة متبادلة بين الطرفين لاغني عنها باعتبارها من ضروريات الحياة.

وعن فصول الكتاب التي تعدت الـ12 فصلا، يأتي أولا فصل "لذات الدنيا" فتلك رأها "السيوطي" وكما جاء ترتيبه لها "النساء وركوب الخيل وإنفاق المال في عشق النساء، وذلك إذا أراد المرء نعيم الحياة والعيش الطيب.

أما في فصل "المعروف من الجماع"، يصنف المؤلف أشكال الجماع وحركاته وأوضاعه بشكل أشبه بصور شاعرية تجسيدية لا تفتقد اللفظ المباشر في توظيف وصفه لأوضاع الجماع، فـالأول أسماه "الجماع العادي" وأورد ألفاظا معتادة في العام تشرح حركات هذا الصنف بأنها مستمرة ونشيطة وتتطلب سرعة بعينها.

أما باقي الأصناف فكانت جميعها ابتكارية خيالية تعتمد وبشكل واضح قوة اللفظ وحركات غير مهذبة مثل "الشخير" في إثارة المرأة ومدح تفاصيل جسدها وهذا ما تبين في توضيحه لـ حالات الجماع، بألا يكون جماعا بين الرجل والمرأة على الريق ولا على جوع ولا عقب أكل ولا عقب تعب.

إضافة إلى التكلف في رسم الصورة في فصل كامل يتناول من خلاله حركات الذكر في الفرج وأنواع النساء ومدي اختلافهن في إرادة ذلك، فيقول "السيوطي" إن منهن من تفضل الحركات المتقلبة وأخريات تفضل أن يسكن لا يتحرك وصنف أخير تفضل الحركة من أعلي إلى أسفل في جانب الفرج -أعزك الله-.

الإمام جلال الدين السيوطي الإمام جلال الدين السيوطي

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات