رئيس التحرير
عصام كامل

محمود عوض:اعتقلت في قضية مصطفى أمين بسبب خبر

الكاتب الصحفي محمود
الكاتب الصحفي محمود عوض

كتب الكاتب الصحفي محمود عوض مقالًا بمجلة الشباب وعلوم المستقبل عام 2010 وبمناسبة ذكرى وفاة الكاتب اليوم 31أغسطس2009 نستعيد نشر هذا المقال الذي يقول فيه:


تم اعتقالي لمدة خمسة أشهر مع مصطفى أمين بعد اتهامي بالجاسوسية وعندما تم القبض علينا لم نكن نعرف السبب وكانت لدينا قناعة صحفية بأن ما نعرفه من أخبار هو ملك الجريدة وليس ملكًا لأحد وهناك أخبار نرى أنها لا تصلح للنشر لموانع سياسية.

ما حدث في قضية مصطفى أمين أنه عندما تم القبض عليه كنت يومها شابا في العشرينات واستدعوا عشرات الزملاء من أخبار اليوم عام ١٩٦٥ وكانوا يأخذون أقوال كل منهم لمدة ساعة أو ساعتين ثم يعود دون أن ينطق بحرف واحد عما دار خلال مدة استدعائه لكن مصطفى أمين لم يعد وجاء الدور علي فأخذوني من مكتب رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم قالوا لى: نريدك في كلمتين.

وبدءوا يسألونني عن علاقتي بمصطفى أمين وأنا أجيب بطريقة عادية لأنني لا أرى في علاقتى به شيئًا.. وسألوني بخصوص نشر خبر كذا.. فسألوني عن مصدر الخبر فرفضت وقلت :هذا سر المهنة، فقالوا لى :هذا في الصحافة لكنك الآن في مبنى المخابرات فقلت: وهل تتغير الأخلاق بتغير المكان ؟ قالوا: لقد بدأت الفلسفة.. ولم أكن أهتم أنني بعدم إفصاحي عن مصدر الخبر جنيت على نفسي فقد ترتب على ذلك أنني اعتقلت خمسة أشهر.. في الوقت الذي لم أكن فيه  شيئًا عن سبب القبض على مصطفي أمين.
الجريدة الرسمية