رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة الفلسطينية" تؤكد انتشار بعوضة النمر الأسيوى في بيت لحم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية انتشار "بعوضة النمر الأسيوي" في فلسطين بشكل كبير خاصة في مدينة بيت لحم.

وقال سامر صوالحة مسئول مكافحة الحشرات القوارض في وزارة الصحة لوكالة "معا" الفلسطينة إن هذه الحشرة تنتشر بشكل كبير في الأماكن التي يتم تخزين المياه بها بشكل غير منتظم وغير محكم، مشيرا إلى أن الحشرة تتكاثر الحشرة في حال وجود مياه عذبة مكشوفة وتنمو وتزاد داخل هذه المياه.

وأضاف أن وجود الحشرة مرتبط بوجود مياه وأشجار بجانب المنازل وخارجها، حيث أنه يتم وضع المياه داخل عبوات وبراميل دون تغطيتها أو إحكام الإغلاق عليها ما يؤدي لظهور هذه الحشرة وتكاثرها بها.

وقال إن وزارة الصحة تكافح وتكشف وجود هذه الحشرة بشكلين الأول من خلال شكاوى السكان من اللدغ حيث يقوم فريق مختص من الوزارة بالذهاب للمنطقة ورش المبيدات وإزالة المياه المخزنة الموجودة في تلك المنطقة، والشكل الآخر من خلال الجولات الميدانية لوزارة الصحة على مكبات النفايات ومناطق المصانع.

وأضاف أن أي مواطن باستطاعته كشف وجود بعوضة النمر الأسيوي حيث تختلف بالشكل واللدغ عن باقي البعوض حيث أن البعوض المتعارف عليه يلدغ أثناء الليل، أما النمر الأسيوي فهي تلدغ أثناء النهار وخارج المنزل وليس بداخله، مضيفا بأن المبيدات الحشرية لا تساعد بشكل كبير على مكافحة هذه البعوضة.

وأشار إلى أن هذه البعوضة تنقل ما يزيد عن 22 مرضا فيروسيا وأخطرها حمى الضنك، موضحا عدم وجود أي إصابة بهذا المرض لغاية اللحظة، وان من اهم اعراض اللدغ الإصابة بحكة واحمرار بالجلد وانتفاخ وتورم ووجود بثرة كبيرة بحجم 1 سم تقريبا.

ونصح صوالحة المصابين بحساسية الجلد وفي حال لدغهم بهذه الحشرة مراجعة طبيب مختص لتفادي حصول أي أمراض جلدية بسبب هذه البعوضة.

وقال إن انتشارها بشكل كبير في مدينة بيت لحم ناجم من عدم وجود انتظام في امدادات المياه للمدينة، حيث يقوم سكان المدينة بتخزين المياه ما يؤدي إلى انتشارها.
الجريدة الرسمية