رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زعيم أفريقي يعرض على دولة أوروبية 20 ألف فيل هدية

تعاني بوتسوانا من
تعاني بوتسوانا من اكتظاظ بالأفيال، فيتو

أغرب هدية يتصورها عقل، عرض رئيس بوتسوانا إرسال 20 ألف فيل إلى ألمانيا وسط نزاع حول استيراد الحيوانات المحنطة، والتي يتم اصطيادها كتذكارات لتعليقها على الجدران.

وفي السياق، قال الزعيم الإفريقي موكجويتسي ماسيسي لصحيفة بيلد الألمانية اليومية: إن فرض حظر على استيراد هذا النوع من الصيد لن يؤدي إلا إلى إفقار البوتسوانيين.

 

"لن يقبل بالرفض كإجابة"

وأشار ماسيسي إلى أن بلاده "تود أن نقدم مثل هذه الهدية لألمانيا"، مضيفا أنه "لن يقبل بالرفض كإجابة"، بحسب تقرير لصحيفة "جارديان".

Advertisements

وأكد أن جهود الحفاظ على البيئة أدت إلى زيادة كبيرة في أعداد الأفيال، وأن الصيد وسيلة مهمة لإبقائها تحت السيطرة.

وأضاف ماسيسي للصحيفة الألمانية أن قطعان الأفيال تسببت في أضرار للممتلكات وأكلت المحاصيل ودست السكان.

وأوضح ماسيسي، الذي شهدت بلاده ارتفاع عدد الأفيال إلى نحو 130 ألفًا: "هذه ليست مزحة".

 

موطن أكبر عدد من الأفيال في العالم

وأهدت بوتسوانا، موطن أكبر عدد من الأفيال في العالم، بالفعل 8000 فيل إلى أنجولا و500 أخرى إلى موزمبيق، في إطار سعيها لمعالجة ما وصفه ماسيسي بـ"الاكتظاظ السكاني"، كما هدد المسؤولون في مارس بإرسال 10 آلاف فيل إلى لندن.

من جانبه، قال متحدث باسم وزارة البيئة في برلين إن بوتسوانا لم تثر أي مخاوف مع ألمانيا بشأن هذه المسألة.

 

وأشار المتحدث إلى أن الوزارة لا تزال تجري محادثات مع الدول الأفريقية المتضررة من قواعد الاستيراد، بما في ذلك بوتسوانا.

 

"جوائز الصيد التذكاري"

وقال إن "جوائز الصيد التذكاري" للأفيال الأفريقية تتطلب بالفعل تصريح استيراد بموجب القواعد الحالية.

وكشف أن المناقشات داخل الاتحاد الأوروبي بشأن فرض قيود أكثر صرامة على الواردات تركز على توسيع قائمة الأنواع المحمية.

ومما يسهم في زيادة أعداد الأفيال في بوتسوانا، هو هجرة مجموعات من الفيلة والجواميس بأعداد كبيرة منذ أسابيع أكبر متنزه وطني في زيمبابوي متجهةً إلى بوتسوانا المجاورة، بسبب شحّ المياه، على ما أفادت هيئة إدارة المتنزهات والحياة البرية في زيمبابوي.

هجرة الأفيال

وأوضح الناطق باسم "زيمباركس" تيناشي فاراو، أنّ "عددًا كبيرًا من الحيوانات تغادر متنزه هوانج الوطني إلى بوتسوانا المجاورة".

 

وكمبادرة من الحكومة هناك للحد من ضحايا الأفيال، قامت الحكومة بعدد من الإجراءات الهامة، حيث تقتل الأفيال كل عام شخصا واحدا على الأقل في هذه المنطقة، لذلك توجد علامات التحذير على جانب الطريق تحدد ممرات الأفيال، لذلك يعرف السكان المحليون أن يبتعدوا عن مساراتهم المعتادة، كجزء من مبادرة حكومية.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية