رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صفقة رأس الحكمة تفقد سعر الجنيه الذهب نحو 3480 جنيها

أسعار الجنيه الذهب
أسعار الجنيه الذهب اليوم، فيتو

سعر الجنيه الذهب اليوم السبت، فقد  سعر الجنيه الذهب منذ توقيع صفقة رأس الحكمة بالأمس، وحتى الآن ما يقرب من 3480 جنيها مرة واحدة.

سعر الجنيه الذهب قبل توقيع الصفقة مباشرة  

سعر الجنيه الذهب سجل فى بداية تعاملات أمس الجمعة وقبل توقيع الصفقة نحو 27080 جنيها.

وأخذ سعر الجنيه الذهب في التراجع مع توقيع الصفقة بالأمس وحتى هذه اللحظة حيث وصل الى 23600 جنيه.

سعر الدولار فى السوق السوداء ( السوق الموازية غير الشرعية )

سجل  سعر الدولار الآن هبوطا جديدا خلال حركة تعاملات اليوم عند مستوى 51.60 جنيه للشراء و52.40 جنيه للبيع، وذلك بحسب آخر تحديث الآن بحركة التعاملات، مما جعل الكثيرين يتساءلون عن حركة سعر الدولار أمام الجنيه المصري. 

Advertisements

خبير يكشف عن توقعاته للمعدن الأصفر 

وقال الدكتور على الإدريسي أستاذ الاقتصاد بأكاديمية النقل البحري، إن اتفاقية رأس الحكمة  جاءت في توقيت مثالي وصعب يمر فيه الاقتصاد المصري بأزمات عديدة والمواطن المصري لا يستطيع تحمل المزيد من الأعباء الاقتصادية لفترة أطول. 

وأضاف أن الصفقة سيكون لها تأثير قوي في الأسواق بدليل انخفاض أسعار الدولار في السوق السوداء بمقدار 10 جنيهات وهناك توقعات بمزيد من الانخفاض وفي نفس الوقت انخفضت أسعار الذهب بقيمة 150 جنيهًا في الجرام وهذه تداعيات الصفقة الأولية.

وتابع في تصريح لفيتو: "خلال شهرين سيكون لدينا ٣٥ مليار دولار منهم ١٠ مليارات ودائع  إماراتية سيتم تحويلها خلال أسبوعين وهذا يساعد الدولة على توفير العديد من الالتزامات الدولارية وخفض الأسعار لأن جزءًا من التضخم مرتبط بالسوق السوداء لسعر الدولار". 

وأوضح أن هذا المبلغ سيحل جزءًا كبيرًا من أزمة الدولار خاصة أن ٣٥ مليار دولار يوازي الاحتياطي النقدي للدولة  فضلًا عن أن هذا المبلغ سيجعلنا نصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي من أجل تحسين التصنيف الإنمائي للاقتصاد المصري فضلًا عن أنه رسالة إيجابية للاستثمار في مصر.

واستطرد: "هذه الخطوة لها تأثير إيجابي في مناخ الاستثمار ورسالة إيجابية للبناء عليها لحل أزمة النقد الأجنبي وبالتالي لا بد من استكمال البناء على هذه الخطوة من خلال وضع جدول زمني للمشروعات وما يأتي بعدها من مشروعات".

أضخم صفقة تمت فى تاريخ مصر

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي هي أضخم صفقة تمت في تاريخ مصر، وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد مراسم توقيع الصفقة بالعاصمة الإدارية امس الجمعة أن فكر الدولة المصرية كان يتجه للساحل الشمالي كمنطقة أولى لاستيعاب الزيادة السكانية بمصر، مشيرًا إلى أن المخطط حدد العلمين والنجيلة وسيدى برانى وجرجوب ورأس الحكمة لتنميتها وبناء مجتمعات سكنية وليس منتجعات سياحية.

رأس الحكمة يأتي بنفس الآلية التي نتخذها مع المطورين العقاريين

وألمح إلى إن مشروع رأس الحكمة يأتي بنفس الآلية التي نتخذها مع المطورين العقاريين بتخصيص الأرض للمطور، ومن ثم تحصل مصر على مقدما نقديا ومن ثم نسبة من الأرباح لتطوير الموارد، نحن نتحدث عن مشروع بمساحة 40600 فدان.

وأكد مدبولي، أن شركة أبو ظبي التنموية القابضة، سوف تؤسس شركة رأس الحكمة، شركة مساهمة مصرية لتطوير المشروع، ويتضمن أحياء سكنية وفنادق ومشروعات سياحية عملاقة ومدارس وجامعات ومستشفيات ومباني خدمية وخدمات لوجستية مدينة لليخوت والسفن السياحية وغيرها، وقال، إن منطقة الساحل الشمالي هي المنطقة الواعدة الأولى التي تستوعب الإمداد السكاني لمصر وليست مصايف فقط.

ضخ ١٥٠ مليار دولار استثمارات من قبل الإمارات في المشروعات

وألمح رئيس الوزراء الى إنه سيتم ضخ ١٥٠ مليار دولار استثمارات من قبل الإمارات في المشروعات المتعلقة بمنطقة رأس الحكمة. 

وأشار إلى أن مشروع رأس الحكمة يضم شقين جزء مالي يتم سداده كمقدم، والشق الثاني نسبة من الأرباح بقيمة ٣٥ مليار دولار، لافتا انه سيتم تقسيمها علي دفعتين الأولي خلال أسبوع بقيمة ١٥ مليار مليار دولار، وبعد شهرين تتسلم مصر ٢٠ مليار دولار.

وأكد رئيس الوزراء، أن الجزء الأول وهو ١٥ مليار يأتي منها ١٠ مليارات دولار من الخارج، و٥ مليارات يتم التنازل عنها من قبل دولة الإمارات كانت ودائع لها في البنك المركزي المصري.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية