رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اكتشاف طبي مثير، دواء لعلاج الصلع يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب

فيناسترايد بروبيكيا،
فيناسترايد "بروبيكيا"، فيتو

 في اكتشاف طبي مثير، ذكرت دراسة جديدة أن عقار فيناسترايد، المعروف أيضًا باسم بروبيكيا أو بروسكار، والذي يعالج الصلع الذكوري وتضخم البروستاتا، مفيد للقلب.

وجدت الدراسة التي أجريت في جامعة إلينوي أن الدواء قد يوفر أيضًا فائدة مفاجئة، وهي خفض نسبة الكوليسترول وتقليل المخاطر الإجمالية للإصابة بأمراض القلب.

 وكشفت النتائج عن وجود ارتباطات كبيرة بين استخدام فيناسترايد وانخفاض مستويات الكوليسترول لدى الرجال المشاركين في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية بين عامي 2009 و2016.

Advertisements

 

انخفاض مستوى الكوليسترول لدى الفئران

وعبر تجارب مختبرية، حدث انخفاض في مستوى الكوليسترول لدى الفئران التي تناولت جرعات عالية من فيناسترايد.

وحسب "مديكال إكسبريس"، يأخذ البشر جرعات 1 ملج أو 5 ملج من فيناسترايد يوميًا لعلاج تساقط الشعر وتضخم البروستاتا، على التوالي.

وأوضحت النتائج أن ظهور نمط واضح في دراسة استقصائية للرجال الذين تناولوا إحدى هذه الجرعات يشير إلى أن الدواء قد يخفض نسبة الكوليسترول دون الجرعات الكبيرة التي تم اختبارها على الفئران.

استطلاع حول تناول فيناسترايد

من جانبه، قال جاومي أمينجوال الباحث الرئيسي: "عندما نظرنا إلى بيانات الرجال الذين تناولوا فيناسترايد في الاستطلاع، كان متوسط مستويات الكوليسترول لديهم أقل بمقدار 30 نقطة من الرجال الذين لا يتناولون الدواء.. اعتقدت أننا سنرى النمط المعاكس، لذلك كان الأمر مثيرًا للاهتمام للغاية".

ويجب استشارة الطبيب قبل تناول عقار فيناسترايد، بينما يتطلب تأكيد النتائج مزيدًا من الأبحاث السريرية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
الجريدة الرسمية